الرئيس الاندونيسي يلتقي شمعون بيريز

تاريخ النشر: 15 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن رئيس اندونيسيا عبد الرحمن وحيد اليوم الثلاثاء انه التقى وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي شيمون بيريز أمس، على أن يلتقي الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مساء اليوم. 

وأعربت اندونيسيا، أكبر دولة مسلمة في العالم من حيث عدد السكان، منذ أيام عن رغبتها في الاضطلاع بدور أكبر في عملية السلام في الشرق الأوسط. 

وصرح وحيد للصحافيين "لقد تناولت الفطور أمس مع بيريز، لكنني لا أستطيع التحدث عن مضمون اللقاء لان ذلك سيؤدي إلى إعادة النظر في كل المسائل". 

وأوضح أن مشاركة اندونيسيا في عملية السلام تهدف "إلى كسر الجليد وبدء مفاوضات جديدة". 

ولا تقيم إندونيسيا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، ويبدو أن التكتم الذي أحاط بزيارة بيريز إلى إندونيسيا كان يهدف إلى تفادي إثارة ردود فعل معادية في البلاد. 

ويتوقع وصول عرفات إلى جاكرتا عند الساعة 30،22 (00،15 ت غ) أتيا من فيتنام والصين حيث حصل على دعم حذر لإعلان الدولة الفلسطينية من جانب واحد. 

ومنذ فشل قمة كامب ديفيد في 25 تموز الماضي، توجه عرفات إلى نحو عشرين دولة من دون أن يحصل على دعم حازم لإعلان الدولة الفلسطينية من جانب واحد في 13 أيلول المقبل. 

وأعلن وزير الخارجية الإندونيسي علوي شهاب أن بلاده تأمل في أن يتوصل الفلسطينيون والإسرائيليون إلى اتفاق قبل إعلان الدولة الفلسطينية، وأضاف "لكن إذا قرروا (الفلسطينيون) إعلان (دولة مستقلة) فسنقدم دعمنا بشكل طبيعي". 

وأضاف شهاب أن "إندونيسيا أكبر دولة مسلمة في العام ومن الضروري بالتالي أن يكون لنا دور". 

يذكر أن 90% من سكان إندونيسيا (210 ملايين نسمة) من المسلمين، واندونيسيا هي رابع دولة في العالم من حيث كثافة السكان.—(ا.ف.ب)