نفى الرئيس الاريترى اسايس افورقي في القاهرة اليوم الخميس اي توتر في العلاقات بين بلاده والسودان داعيا الى عدم "الانزعاج من تصريحات ليست ايجابية".
وقال افورقي للصحافيين في ختام لقائه الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى "انها علاقات طبيعية ولا يجب ان ينزعج احد من التصريحات غير الايجابية في هذا المجال".
وعبر عن امله في "تجاوز اي شىء يعيق بناء علاقات قوية" بين البلدين.
وحول اتهام السودان اريتريا بدعم المتمردين والتدخل في شؤونه الداخلية، قال افورقي ان "التصريحات السودانية غير موفقة في هذا الاتجاه والمشاكل بين اريتريا والسودان لا تستدعي هذا الصخب الاعلامي".
وتتهم الخرطوم اسمرا بدعم المتمردين الذي سيطروا على حاميتي همشكوريب ورساي مطلع تشرين الاول/اكتوبر الماضي. الا ان اسمرا نفت اي تورط لقواتها في الامر.
واعتبر افورقي ان "الاوضاع في منطقة القرن الافريقي تستحق من الجامعة كل اهتمام والقيام بدور بناء وفعال لحل مشاكل القرن الافريقي".
وتابع "تحدثنا ايضا عن العلاقة بين اريتريا والجامعة العربية والقرار السياسي قد يكون مؤجلا لكن التعاون الفعال بين اريتريا والجامعة مستمر وسنعمل بكل ما نستطيع لتقوية هذه العلاقة".
من جهته، نفى موسى قيام الجامعة بوساطة بين اريتريا والسودان قائلا "لا نستطيع ان نقول وساطة ولكن الجامعة مهتمة بمتابعة كل الموضوعات المتعلقة باعضائها وجيرانهم ومنها منطقة القرن الافريقي وهي مسألة مهم ان تتم متابعتها ونلعب فيها الدور الذي يمكن ان يؤدي الى نتائج ايجابية".
وقال موسى انه لمس خلال محادثاته مع افورقي رغبة في "اقامة علاقات ايجابية بين بلاده واليمن والسودان".
وكان السفير السوداني في اثيوبيا تحدث امس عن امكان اندلاع حرب مفتوحة بين السودان واريتريا متهما الرئيس الاريتري بانه "يصعب توقع افعاله".
وقال سفير عثمان السيد في حديث نشر الاربعاء في اسبوعية "ذا ريبورتر" الاثيوبية "عندما نتعامل مع شخص مثل اسايس افورقي علينا ان نتوقع كل شيء (...) ما يدفعنا الى القول ان كل شيء ممكن" بين البلدين.
وقد شهدت العلاقات بين السودان واريتريا تدهورا كبيرا منذ ان اتهمت الخرطوم انقرة بانها وراء هجوم شنه في مطلع تشرين الاول/اكتوبر المتمردون الجنوبيون شرق البلاد الامر الذي نفته اسمرة.
وقال عثمان السيد الممثل الدائم للسودان لدى الاتحاد الافريقي في اديس ابابا "لدينا معلومات تتحدث عن ان (الرئيس الاريتري) امر بحفر الخنادق في المناطق الحدودية مع السودان".
واضاف الدبلوماسي "لقد سبق ان ابلغنا الاتحاد الافريقي ومجلس الامن لدى الامم المتحدة والهيئة الحكومية للتنمية (ايغاد التي تضم سبع دول في شرق افريقيا) ومجموعة الدول الصحراوية".
واضاف "انه بالتأكيد اعتداء اريتري على السودان" متحدثا عن قيام الجيش السوداني باسر جنود اريتريين. وقال السيد " في جميع الاحوال، قواتنا الان مستعدة".
وقد طلب وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل الثلاثاء من الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى التدخل لدى اريتريا من اجل "وقف التدخل في القضايا الداخلية للسودان".
ويفترض انعقاد لقاء في القاهرة بين موسى والرئيس الاريتري الخميس—(البوابة)—(مصادر متعددة)