الدراوشة لـ ''البوابة'': نحن جزء من الشعب الفلسطيني والعربي ونعتز بمشاركتنا في انتفاضة الأقصى وبشهدائنا

تاريخ النشر: 01 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أحيا الفلسطينيون داخل إسرائيل سقوط 13 شهيدا سقطوا قبل عام برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء تضامنهم مع انتفاضة الأقصى في الضفة الغربية وقطاع غزة. 

وبهذه المناسبة انطلقت المسيرات الجماهيرية في كافة الأراضي المحتلة عام 1948 وخاصة في القرى التي ينتمي إليها الشهداء. 

وقال عبدالوهاب الدراوشة رئيس الحزب الديمقراطي العربي في إسرائيل لـ "البوابة":  

إن إضرابا شاملا شهده الوسط العربي اليوم وشارك فيه كل أبناء شعبنا وأغلقت جميع المؤسسات التربوية والثقافية والإنسانية والاجتماعية كذلك السلطات المحلية". 

وعن الحوادث التي رافقت المسيرات قال الدراوشة انه كانت محدودة في بعض القرى والمدن. 

وأكد القيادي العربي داخل إسرائيل والعضو السابق في الكنيست أل إسرائيلي "نعتز بمشاركتنا في النضال الفلسطيني والدفاع عن الأقصى المبارك ومقاومة الاستعمار الإسرائيلي، لقد أيقظت هذه الانتفاضة الشعور العربي والقومي وبدأ يشعر الجميع بشكل أقوى بانتمائه الفلسطيني".  

وقال إن انتفاضة الأقصى وحدت الشعب الفلسطيني في كافه أماكنه، لقد شكلت هذه الانتفاضة فجوة كبيرة بين الشعب العربي واليهودي في إسرائيل، مشيرا إلى أن حكومة شارون جمدت خطة اقروها الحكومة السابقة تتعلق بتخصيص مليار دولار لتطوير الوسط العربي في إسرائيل.  

وردا على سؤال عن بوادر اتجاه جديد ظهر لدى الفلسطينيين داخل إسرائيل بعد تنفيذ محمود الحبيشي من قرية أبو سنان كذلك إعلان الجيش الإسرائيلي عن اعتقال مجموعات مساندة من فلسطينيي إسرائيل للاستشهاديين ومنفذي العمليات القادمين من الضفة الغربية أكد عبدالوهاب الدراوشة: " نحن جزء من الشعب الفلسطيني وجزء من اللامة العربية ونتأثر بكل ما يدور من أحداث في الضفة والقطاع والقدس"، وأشار الدراوشة إلى ارتفاع في وتيرة التمييز العنصري والحقد على العرب في إسرائيل. 

وسقط 13 شهيدا فلسطينيا في الأراضي المحتلة عام 1948 قبل عام أثناء احتجاجات قام بها هؤلاء تضامنا مع أشقائهم في الضفة الغربية وقطاع غزة والذين كانوا يتصدون للجيش الإسرائيلي المزود بأكثر الأسلحة فتكا—(البوابة)