افادت تقارير من مدينة جنين ان قوات الاحتلال واصلت تعزيز قواتها العسكرية حول المدينة ومخيمها بعد أن تبين أن منفذا عملية الخضيرة من المدينة، وبينما قصف جيش الاحتلال دير البلح عقد محافظ الخليل اجتماعا مع ضباط اسرائيليين لبحث قضية اعادة الانتشار.
وذكر موقع المركز الفلسطيني للاعلام المقرب من حركة حماس استنادا الى مواطنين في جنين أن منفذا العملية هما الشهداء : محمد فوزي حسنين -18عاما- وأشرف الأسمر -18 عاما-
واضاف أن عشرات الآليات العسكرية انتشرت حول المدينة، وخاصة في منطقة أحراج السعادة غرباً، وفي شارع جنين- الناصرة شمالاً ، وتحديداً قرب ضاحية صباح الخير.
وكان الاجتماع العسكري الذي عقد بقيادة بن اليعايزر وزير الدفاع قد اشار الى ان الجيش الاسرائيلي سيرد بطريقة اخرى حيث لن يحاصر مقر الرئيس الفلسطيني بل سيتجه الى موقع اخر هو منطقة منفذ العملية.
لقاء بين محافظ الخليل وضباط اسرائيليين
التقى محافظ الخليل عارف الجعبري والكولونيل درور فينبيرغ القائد المحلي للقوات الاسرائيلية في مكتب الارتباط الاسرائيلي-الفلسطيني وتم خلال الاجتماع التطرق الى اعادة انتشار محتملة للجيش الاسرائيلي في هذه المدينة.
لكن شاورن امر ان تبقى القوات الاسرائيلية على تلتين مطلتين على المنطقة التي يسكنها اليهود في المدينة. وغالبا ما كان القناصة الفلسطينيون يستخدمون التلتين لاطلاق النار على هذه المنطقة.
قصف دير البلح
فتحت قوات الاحتلال الاسرائيلية صباح اليوم نيران رشاشاتها الثقيلة باتجاه منازل المواطنين في منطقة الحكر جنوب شرق دير البلح وسط قطاع غزة. وذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن جنود الاحتلال المتحصنين في المواقع العسكرية المنتشرة في محيط مستوطنة "كفار داروم" فتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة بشكل عشوائي باتجاه منازل المواطنين في المنطقة دون سبب وبشكل عشوائي. وأكدت المصادر أن القصف الاسرائيلي ألحق أضرارا في عدد من منازل المواطنين وممتلكاتهم وأثار حالة من الخوف والفزع في صفوف النساء والأطفال وطلاب المدارس.
الجيش الاسرائيل يهدم منزلي فدائيين واسير
اقدمت قوات الجيش الاسرائيلي على هدم منزلي فدائيين فلسطينيين نفذا عملية في 17 تموز/يوليو الماضي في تل ابيب.
وفجر الجيش بواسطة الديناميت منزلا في مخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين كان يقيم فيه ابراهيم ياسر ناجي (19 عاما) منزل الشهيد محمد اسماعيل عطاالله (18 عاما) الذي شارك في العملية ذاتها.
واعلنت حركة الجهاد الاسلامي مسؤوليتها عن هذه العملية التي اسفرت عن سقوط خمسة قتلى ونحو اربعين جريحا فضلا عن المنفذين.
كما هدم جيش الاحتلال صباح اليوم منزل المواطن محمود أسعد عيس من بلدة سالم شرق مدينة نابلس والمعتقل في السجون الصهيونية منذ 20 تموز الفائت. وتتهم سلطات الاحتلال الأسير عيس بالعضوية في الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
محاكمة عملاء
أعلنت نيابة أمن الدولة الفلسطينية أنها ستواصل فتح ملفات المزيد من العملاء والمتعاونين مع أجهزة الأمن الاسرائيلية وتقديمهم للمحاكمة أمام محكمة أمن الدولة العليا لمعاقبتهم على جرائمهم . وقال النائب العام لامن الدولة الفلسطينية خالد القدرة في تصريحات للصحفيين "ان نيابته ومن منطلق حرصها على امن وسلامة الوطن الفلسطيني ومن اجل العمل على القضاء على ظاهرة التعاون مع العدو قررت تقديم لوائح اتهام في المحكمة ضد اكرم الزطمة المتهم في مساعدة الاحتلال في قتل صلاح شحادة مسؤول كتائب القسام وحيدر غانم المتهم بالمشاركة في قتل مناضلين فلسطينيين إضافة الى المدعو محمد النمس المتهم بتقديم معلومات للأجهزة الأمنية الإسرائيلية ". واضاف القدرة ان المحكمة قررت عقد جلسة لها غدا الأربعاء لمحاكمة الزطمة فيما ستعقد جلسة أخرى يوم السبت المقبل لمحاكمة غانم وجلسة يوم الاثنين الذي يليه لمحاكمة النمس. وذكر ان جميع المتهمين اتهموا بالتخابر مع جهة أجنبية معادية وهي جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي "الشاباك" حيث اتهم كل من الزطمة وغانم بالمشاركة في قتل مناضلين مضيفا ان المتهمين الثلاثة تسلموا لوائح اتهام ومنحوا الفرصة لتعيين محامين لهم.—(البوابة)—(مصادر متعددة)