الخرطوم والمتمردون يبحثان تقاسم السلطة

تاريخ النشر: 26 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

باشرت الحكومة السودانية ومتمردو الجيش الشعبي لتحرير السودان مفاوضات حول المسالة الجوهرية المتعلقة بتقاسم السلطة اليوم السبت في مشاكوس (كينيا) وفقا لما اعلنه مصدر من المتمردين. 

وقال المصدر في اتصال هاتفي رافضا الكشف عن اسمه "ندرس ما يمكن ان تكون عليه الرئاسة في اطار اتفاقات جديدة" وذلك بعد سلسلة محادثات خصصت لهذا الموضوع صباحا. 

واوضح ان المباحثات تناولت اجراء انتخابات خلال فترة انتقالية وكذلك "تشكيلة الحكومة الوطنية وحكومة جنوب السودان، ومن سيعين من". 

واضاف "نقترح ايضا اعطاء وضع جديد للعاصمة السودانية الخرطوم على ان لا تحكم على اساس الشريعة الاسلامية". 

واتفق الجيش الشعبي لتحرير السودان والخرطوم في 15 تشرين الاول/اكتوبر في مشاكوس على مبدأ هدنة طوال فترة محادثات السلام التي بدأت في اليوم التالي باشراف الهيئة الحكومية للتنمية (ايغاد) ومنذ ذلك الحين يتبادل الطرفان الاتهامات بانتهاك الهدنة عدة مرات. 

وتهدف محادثات السلام الى تسوية نزاع اوقع اكثر من مليوني قتيل وتسبب بنزوح اكثر من اربعة ملايين شخص منذ 1983 بين الحكومة التي تمثل شمال البلاد العربي المسلم ومتمردي الجنوب حيث تعيش غالبية مسيحية وارواحية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)