الخرطوم تقترح استئناف المفاوضات مع المتمردين الجنوبيين مطلع الشهر المقبل

تاريخ النشر: 17 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اقترحت الحكومة السودانية الثالث من أيلول/سبتمبر موعدا لعقد جولة جديدة من المفاوضات مع متمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان حسب ما أعلن اليوم الخميس مسؤول سوداني. 

ونقلت الإذاعة عن مستشار الرئيس عمر البشير، محمد عطاء الله قوله أن الحكومة وجهت أخيرا رسالة إلى سكرتارية السلطة الحكومية للتنمية ومكافحة التصحر (ايغاد) التي تشرف على مفاوضات السلام بين الخرطوم والجيش الشعبي لتحرير السودان منذ 1993، مقترحة الثالث من أيلول/سبتمبر لاستئناف المفاوضات. 

وقال ان سكرتارية ايغاد كانت اقترحت موعد الحادي والعشرين من الشهر الجاري لكن الحكومة السودانية أوضحت في رسالتها أنها ستكون منشغلة في هذا الموعد بإعداد مؤتمر مع الأحزاب الموالية للحكومة لمناقشة المصالحة الوطنية مع المعارضة. 

واكد عطاء الله من جهة أخرى أن الحكومة تقوم حاليا باتصالات مع مسؤولين وأعضاء في الجيش الشعبي لتحرير السودان حتى لا "يحتكر (جون) قرنق" زعيم الجيش الشعبي المفاوضات. 

واضاف "أن الحكومة تعتزم توسيع نطاق نشاطاتها السياسية الى الجنوب والمناطق التي يسيطر عليها المتمردون" بهدف الحصول على دعم المدنيين هناك. 

وتسعى ايغاد المؤلفة من سبع دول من شرق أفريقيا إلى إنهاء 17 عاما من الحرب الأهلية بين الحكومات المتعاقبة في شمال السودان والمتمردين في الجنوب—(أ.ف.ب)