الخرطوم تأسف لقرار الأمم المتحدة تعليق رحلاتها الجوية الإنسانية

تاريخ النشر: 09 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعربت الحكومة السودانية عن اسفها اليوم الأربعاء لقرار الأمم المتحدة تعليق رحلاتها الجوية الإنسانية الى السودان بسبب القصف الذي يستهدف مدنيين وموظفين في وكالات إنسانية. 

ووصف وزير الدولة مطرف صديق هذا القرار بأنه "مؤسف" وحذر من انه "سيؤثر على العمليات الإنسانية" في جنوب السودان حيث تدور حرب أهلية.  

من جهته، قال المسؤول عن اللجنة السودانية للمساعدة الإنسانية صلاح الدين صالح لوكالة فرانس برس أن حكومته لم تتبلغ بعد بصورة رسمية قرار الأمم المتحدة. 

واتهم المتمردين الجنوبيين ب"الاستمرار" في انتهاك وقف إطلاق النار. وقال ان الجيش الشعبي لتحرير السودان أعلن صراحة عن تنفيذ عمليات "في وقت تلتزم الأمم المتحدة الصمت". 

واضاف "انه لأمر مشروع لحكومة ما ان تدافع عن نفسها بعدما فشلت الأمم المتحدة والمجموعة الدولية في فرض وقف انتهاكات وقف إطلاق النار من قبل المتمردين في ولاية بحر الغزال". 

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مانويل دي الميدا اي سيلفا أمس ان "جميع رحلات عملية لايف لاين سودان علقت بصفة موقتة في انتظار اجراء تقييم للظروف الامنية". 

واعرب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان عن "قلقه العميق على سلامة موظفي الأمم المتحدة والمنشآت الإنسانية التابعة لبرنامج عملية لايف لاين سودان" التي تؤمن توزيع المواد الغذائية على سكان جنوب السودان. 

لكن صالح أوضح ان الجيش الحكومي يقوم بعمليات "بعيدا عن مواقع الأنشطة الإنسانية"، مؤكدا انه "لم تصب أي طائرة أو موقع للمساعدات الإنسانية"--(أ.ف.ب)