الحكومة الكويتية تنوي تجريد سليمان ابو غيث من جنسيته

تاريخ النشر: 10 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

افادت وكالة الانباء الكويتية ان الحكومة تنوي تجريد سليمان ابو غيث المتحدث باسم منظمة القاعدة التابعة لاسامة بن لادن من جنسيته الكويتية. 

وافادت الوكالة ان وزير الخارجية الشيخ صباح الاحمد الصباح قال للصحافيين ان بلاده تنوي تجريد ابو غيث من جنسيته بسبب علاقته بالعمليات "الارهابية" الخطيرة. 

وقال "ما قام به (ابو غيث) ليس فقط خيانة لبلده بل ايضا جريمة ضد بلده" مذكرا انه ملاحق في الكويت. وظهر ابو غيث مرتين على محطة الجزيرة القطرية منذ بدء الهجمات الاحد ضد افغانستان داعيا المسلمين الى مهاجمة الولايات المتحدة. 

وولد ابو غيث في الكويت عام 1965 ودرس الفقه والشريعة قبل ان تعينه وزارة الاوقاف اماما في احد المساجد. وخلال الاحتلال العراقي للبلاد (اب/اغسطس 1990-شباط/فبراير 1991) كان عضوا ناشطا في جماعة الاخوان المسلمين. 

واستمر ينشط كداعية بعد تحرير البلاد غير انه منع من ممارسة نشاطاته لانتقاده علنا الحكومة. وعام 1992، قطع علاقاته مع الاخوان المسلمين على ما يبدو بسبب معارضته لمشاركة هؤلاء في الانتخابات التشريعية. وفي عام 1994، امضى شهرين في البوسنة حيث شارك في القتال ضد الصرب قبل ان يعود الى الكويت. وكان يسافر باستمرار لكن شيئا لم يتسرب عن علاقاته مع القاعدة. 

واقالته وزراة الاوقاف بعد ان تغيب من عمله لمدة 15 يوما من دون اذن. 

وكانت الصحف الكويتية نقلت عن ابو غيث في الاسابيع الاخيرة تاكيده ان تنظيم القاعدة يضم في صفوفه حوالى عشرين عنصرا كويتيا.