الحكومة الفنزويلية تعرض التفاوض مع المعارضة

تاريخ النشر: 10 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عرضت الحكومة الفنزويلية اقتراحا باجراء مفاوضات ‏ ‏مع الفصائل المعارضة لمناقشة جدول زمني لاجراء انتخابات مبكرة في الربع الاول من ‏ ‏العام المقبل.‏ ‏ 

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية اليوم انه في الوقت الذي تعرض ‏ ‏فيه الحكومة تنازلات لتلبية مطالب المعارضة تطالب الاخيرة باجراء انتخابات رئاسية مبكرة بحلول ابريل من العام المقبل للاطاحة بالرئيس هوغو شافيز.‏ ‏  

ونقلت الهيئة عن الامين العام لمنظمة الدول الامريكية سيزار جافيريا الذي ‏ ‏يتوسط بين الجانبين قوله "الحكومة وافقت على العمل على اعداد جدول زمني خلال الجلسة القادمة من المفاوضات التي قطعت بسبب الاضراب مضيفا ان المعارضة التي تدعى ‏ ‏"هيئة التنسيق الديموقراطي" وافقت على المقترح.‏ ‏ 

من جانبها قالت المعارضة انه لا يمكن قبول مقترحا كهذا الا اذا قاد الى ‏ ‏انتخابات مبكرة في الربع الاول من العام المقبل.‏ ‏ 

وقالت الهيئة ان الاضراب اضر بالانتاج النفطي من خلال سيطرة قوات من الحرس ‏ ‏الوطني على مراكز توزيع النفط مما اضر بالناتج المحلي للدولة التي تعد خامس اكبر ‏ ‏مصدر للنفط في العالم.‏ ‏ كما احتشدت القوات الامنية بالقرب من محطات التزود بالوقود متسببة بذلك باحداث ‏ ‏فوضى عارمة في عدد من مناطق البلاد علاوة على اقبال الناس على شراء السلع ‏ ‏الغذائية المعروضة بالاسواق وافراغ مخازن النقد الاوتوماتيكية في البنوك بسبب ‏ ‏القلق الذي انتاب عملاء البنوك—(البوابة)