الحكومة السودانية تعلن وقف إطلاق النار في جنوب البلاد

تاريخ النشر: 22 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت الحكومة السودانية وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين بدءا من منتصف ليل أمس الخميس في كل المناطق في جنوب السودان حسبما أعلنت الإذاعة الرسمية صباح اليوم الجمعة. 

وفي تصريح بثته إذاعة أم درمان، اعلن وزير الإعلام والناطق باسم الحكومة غازي صلاح الدين عتباني وقف إطلاق النار في ما يتعلق بالعمليات البرية والجوية لمناسبة افتتاح المفاوضات بين الحكومة السودانية والمتمردين في الجيش الشعبي لتحرير السودان أمس الخميس في كينيا. 

وقال الوزير "اقرينا وقف إطلاق النار لتامين أجواء مؤاتية للسلام ووقف هدر دماء الشعب السوداني". 

وكان أعلن مرارا عن وقف إطلاق نار تم احترامه جزئيا أحيانا في الأعوام الأخيرة في السودان خلال المواجهات الدائرة منذ عام 1983 بين القوات النظامية والجيش الشعبي لتحرير السودان بزعامة جون قرنق الذي يحارب ضد السيطرة العربية الإسلامية في الشمال. 

وأعلن الجيش الشعبي لتحرير السودان في 11 أيلول/سبتمبر سيطرته على 13 منطقة استراتيجية في ولاية الوحدة (جنوب) حيث توجد حقول نفطية. 

وفي الرابع من آب/اغسطس، اعلن الجيش الشعبي لتحرير السودان استيلائه على بلدة ماكر الاستراتيجية في ولاية بحر الغزال في الجنوب. 

وافتتحت جولة جديدة من مفاوضات السلام بين الحكومة والمتمردين أمس الخميس في غرب كينيا ويحضر مراقبون أميركيون وأوروبيون هذه المفاوضات التي تستمر لفترة غير محددة. 

وستتناول المفاوضات الفصل بين الدين والدولة وحق الجنوب في تقرير مصيره حسبما أفادت السفارة السودانية في نيروبي. 

وقاطع الجيش الشعبي لتحرير السودان مفاوضات السلام احتجاجا على الغارات الجوية الحكومية على أهداف مدنية في الجنوب ثم علق مقاطعته في حزيران/يونيو غير أن المفاوضات لم تستأنف بسبب عدم التوافق على موعد محدد لذلك. 

وتتفاوض الحكومة والجيش الشعبي لتحرير السودان منذ عام 1993 برعاية السلطة الحكومية للتنمية (ايغاد) التي تضم سبع دول من شرق إفريقيا. 

وعرضت ليبيا ومصر القيام بوساطة بين الحكومة في الخرطوم من جهة والمتمردين في الجنوب والمعارضة الشمالية المنفية في مصر التي تنشط وحدات عسكرية تابعة لها في شرق البلاد من جهة أخرى—(أ.ف.ب)