الحكومة الأردنية تنشىء لجنة عليا لمكافحة الفساد

تاريخ النشر: 30 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" ان رئيس الوزراء الأردني علي أبو الراغب قرر إنشاء "لجنة عليا" حكومية لمكافحة الفساد في الأردن. 

وأوضح للوكالة ان اللجنة ستكلف "وضع خطة وطنية شاملة هدفها معالجة الفساد المالي والإداري بكافة مظاهره وأشكاله في القطاعين العام والخاص والتصدي لكافة مظاهر الخلل ووضع حد لاساءة استخدام السلطة ومحاربة الوساطة والشللية والمحسوبية". 

وسيرأس نائب رئيس الوزراء ووزير العدل فارس النابلسي اللجنة العليا التي ستضم بصورة خاصة مدير دائرة مكافحة الفساد التابعة للمخابرات العامة، حسب المصدر نفسه. 

وكان العاهل الأردني حذر في شباط الماضي من أن الفساد "خط أحمر" لا يمكن تجاوزه وتعهد بالعمل على إنزال العقاب الصارم بكل من يتورط في مظهر من مظاهر الفساد، وفي خطاب التكليف إلى حكومة علي أبو الراغب التي شكلت في 19 حزيران الماضي طالب الملك عبد الله الحكومة بأن تلتزم بالتوجه نفسه. 

ووفقا لأرقام رسمية نشرت في شباط الماضي، فإن السلطات الأردنية المعنية كشفت عن 1034 قضية فساد تورط فيها 541 شخصا منذ العام 1996 ونجحت بذلك في أن توفر على خزينة الدولة خسائر قدرت ب85 مليون دولار.—(ا.ف.ب)