الحكم على نائبة اصلاحية ايرانية بالسجن 22 شهرا

تاريخ النشر: 21 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية اليوم الثلاثاء ان حكما بالسجن لمدة 22 شهرا صدر على عضو مجلس الشورى (البرلمان) النائبة فاطمة حقيقتجو بعد ادانتها "بنشر دعايات ضد النظام الاسلامي". 

وادينت النائبة من قبل القضاء الذي يسيطر عليه المحافظون بتهمة تشويه كلمات مؤسس الجمهورية الاسلامية الامام الخميني ونشر دعايات ضد النظام اضافة الى تحقير اعضاء مجلس صيانة الدستور وهي هيئة الرقابة الدستورية على ما يصدر عن مجلس الشورى من قوانين وتشريعات. 

وادى الاعلان عن الحكم الى اثارة ضجة صباح اليوم الثلاثاء بين صفوف النواب فى مجلس الشورى الذي يواصل مناقشاته استعدادا للتصويت على الثقة بحكومة الرئيس محمد خاتمي الجديدة في بداية ولايته الثانية. 

وكان القضاء تحرك ضد النائبة الاصلاحية واتهمها "بنشر انباء كاذبة" عندما تحدثت عن توقيف صحافية ايرانية. 

وقد احتجت النائبة فى جلسة علنية فى مجلس الشورى على توقيف الصحافية فاربة داودي مهاجر "بطريقة مؤسفة وامام اطفالها" في 15 شباط/فبراير وان رجالا مسلحين "انتزعوا التشادور الذي كانت ترتديه". 

وقد تحدث اليوم الثلاثاء امام المجلس النائب الاصلاحي رجب على مزروعي وانتقد القضاء بشدة كما انتقد ايضا رئيس المجلس مهدي كروبي الذي "لم يدافع عن النواب امام الهجمات المنظمة" التى يتعرضون لها من قبل النظام القضائي. 

وتساءل النائب "اذا كنا لا نستطيع ان نعبر عن اي راي فماذا نفعل هنا". 

وقالت نائبة اصلاحية اخرى فاطمة راكعي ان النواب يتمتعون بالحصانة ولا يمكن ملاحقتهم بسبب تصريحاتهم. 

وهددت النائبات الاحدى عشر فى المجلس وبينهن النائبة حقيقتجو نفسها بمغادرة القاعة احتجاجا على الحكم القضائي لكنهن بقين نزولا عند رغبة رئيس المجلس لمواصلة بحث الموضوع. 

يشار الى ان القضاء استدعى منذ حوالي سنة ثلاثين نائبا للتحقيق معهم بشان تصريحات ادلوا بها واصدر احكاما بالسجن على عدد منهم ، فى حين ان الدستور الايراني لا ينص صراحة على اى حصانة للنواب.