أعلن الجيش الشعبي لتحرير السودان اليوم الثلاثاء انه استعاد جسرا استراتيجيا يصل شمال السودان بجنوبه الأمر الذي يحول دون وصول تعزيزات عسكرية إلى الجنوب من قبل حكومة الخرطوم.
وقال المتحدث باسم هذه الحركة الجنوبية سامسون كواجي في اتصال هاتفي أن "قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان في بحر الغزال استولت على جسر استراتيجي على نهر كيئير الذي يطلق عليه أيضا اسم بحر العرب وهو يفصل جنوب السودان عن منطقة كردفان في شمال البلاد".
وأوضح كواجي أن الجيش الشعبي لتحرير السودان استولى أيضا على جسر السكك الحديد الذي تعبره القطارات للوصول من شمال السودان إلى مدينة عويل (جنوب).
وأكد أن جسر كئير هو ثاني جسر استراتيجي يستولي عليه فصيله بعد أن سيطر الشهر الماضي على جسر أخر على نهر لول إلى أقصى الشمال.
وقال أيضا أن "3 قطارات تنقل جنودا متوقفة حاليا بين هذين الجسرين في ميريام ولن تتمكن أبدا من الانتقال إلى الجنوب لإيذاء شعبنا".
ويحارب المتمردون في الجنوب الذي تقطنه أغلبية من المسيحيين والارواحيين الحكومات الإسلامية المتعاقبة في الخرطوم منذ 1983 وقد انضمت إليهم في العام 1995 مجموعات معارضة في الشمال.—(ا.ف.ب)