الجيش السوداني يؤكد احترامه لوقف إطلاق النار

تاريخ النشر: 23 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد الجيش السوداني اليوم السبت انه يحترم وقف النار الذي أعلنته الخرطوم في جنوب البلاد لمدة أسبوعين والذي دخل حيز التنفيذ ليلة الخميس ورأى ان الكرة الآن باتت في ملعب المتمردين. 

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة اللواء محمد عثمان ياسين للصحافيين ان وقف النار يؤكد "جدية الحكومة في سعيها إلى السلام". 

ودعا المسؤول الجيش الشعبي لتحرير السودان إلى القيام بالأمر ذاته مؤكدا ان "الكرة باتت في ملعبهم الآن". 

واكد ان الجيش يحترم وقف النار الذي يلحظ وقف العمليات العسكرية في جميع مناطق جنوب السودان. 

ويتزامن وقف النار مع جلسة المحادثات بين الحكومة والمتمردين التي بدأت الخميس الماضي في كينيا من دون تحديد موعد لانتهائها. 

وقد أعلن العديد من عمليات وقف النار في جنوب السودان لكن احترام بعضها تم بشكل جزئي. وتدور حرب أهلية في الجنوب منذ العام 1983 بين الحكومة والجيش الشعبي بقيادة الكولونيل جون قرنق الذي يحارب السيطرة العربية الإسلامية في الشمال.—(ا.ف.ب)