أعلن مصدر عسكري روسي أنه سيتم سحب أكثر من ألف جندي
وحوالي 200 آلية عسكرية من الشيشان خلال الشهر الجاري.
وأوضح الناطق الصحافي باسم وزارة الدفاع الروسية نيكولاي ديريابين في تصريح
نقلته وكالة أنباء انترفاكس اليوم أن تقليص عدد القوات المسلحة في الشيشان
يتم بناء على خطة وضعتها الأركان العامة الروسية.
وأضاف أن الخطة تقضي بالدرجة الأولى بسحب القطع والمجموعات العسكرية التي كانت
تقوم بمهام محاصرة المناطق والتجمعات السكانية وتقديم المساندة للقوات الروسية
المقاتلة.
وعزا ديريابين هذا القرار الى ما وصفه "بالهدوء النسبي وتطبيع الوضع في جزء
كبير من مناطق جمهورية الشيشان".
وأضاف أن فرقة المشاة رقم 42 سترابط بشكل دائم في جمهورية الشيشان اضافة الى
مجموعات عسكرية ستواصل ملاحقة المقاتلين الشيشان في المناطق الجبلية.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد دعا أخيرا الى ضرورة رفع الحواجز
العسكرية الروسية من المدن والتجمعات السكانية الشيشانية وتقليص عددها ونشاطها
الى أدنى حد.
يذكر أن الاستعدادات ما زالت متواصلة لاجراء استفتاء عام في الشيشان فى 23
الجاري على مشروع الدستور الشيشاني.
ويتوقع مراقبون سياسيون أن يفتح الاستفتاء العام الطريق أمام اقرار الدستور
وبالتالي انتخاب هيئات سلطة تنفيذية وتشريعية في الشيشان تتولى فعليا زمام السلطة
وتخلق الظروف لانسحاب القوات العسكرية الروسية من الاقليم الذي شهد حربين بسبب
نزعة بعض الفصائل الشيشانية الانفصالية.
وكانت موسكو قد أعلنت أخيراعن اعتزامها منح الشيشان حكما ذاتيا واسع النطاق.