قالت صحيفة "هآرتس" ان نتيجة التحقيق الاولي الذي اجراه الجيش الاسرائيلي اظهرت ان الجنود قتلوا موظف الأمم المتحدة عرضا. وكانت الامم المتحدة قالت أن القوات الإسرائيلية أخرت وصول سيارة إسعاف تم استدعاؤها لنقل الموظف البريطاني ايان هوك الذي قتل امس الجمعة في مخيم جنين بعد إصابته خلال تبادل لاطلاق النار بين الاسرائيليين والفلسطينيين.
وأصيب هوك مدير مشروع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (اونروا) لإعادة إعمار مخيم جنين برصاصات اخترقت مقطورته في مجمع للأمم المتحدة أثناء تبادل جنود إسرائيليين ومسلحين فلسطينيين النار في مكان قريب.
وقالت إسرائيل والأمم المتحدة إنه لم يتضح من الذي أطلق الرصاص الذي قتل هوك (54 عاما). وصرح طبيب فلسطيني في مستشفى جنين بأن الرصاصات التي أخرجت من جسمه من نفس النوع الذي تستخدمه القوات الإسرائيلية.
وقال الجيش الاسرائيلي انه فتح تحقيقا في مقتل هوك ولكنه اضاف "من التحقيقات المبدئية لم نعلم بأي تأخير فيما يتعلق بالاسعاف".
وقال مصدر عسكري اسرائيلي "لحظة ان تلقينا تقريرا عن اصابة ممثل للاونروا ارسل الجيش سيارة اسعاف لعلاج الرجل المصاب. وعندما وصل الفريق الطبي وجده قد مات".
وفي نيويورك قال ستيفان دوياريتش المتحدث باسم الامم المتحدة ان "الامين العام يشعر بانزعاج شديد لرفض قوات الدفاع الاسرائيلية السماح على الفور بدخول سيارة اسعاف استدعتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (اونروا) لنقل السيد هوك الى المستشفى".
وفي غضون ذلك، طلبت الولايات المتحدة مساء امس من اسرائيل وضع حد باقصى سرعة لعملياتها العسكرية ضد ارهابيين فلسطينيين مفترضين في الاراضي المحتلة في وقت اعادت فيه القوات الاسرائيلية احتلال بيت لحم.
وكرر مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب ريكر التنديد الاميركي بالعملية الانتحارية التي اودت بحياة احد عشر مدنيا امس الخميس في القدس الغربية وقال ان الولايات المتحدة تعتبر ان لاسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها.
وقال "لقد دعمنا اسرائيل بقوة في جهودها من اجل محاربة الارهاب ونقر بحاجة اسرائيل في اتخاذ اجراءات مشروعة ضد الارهاب".
واضاف مع ذلك "نطلب ايضا من الاسرائيليين في اطار عملياتهم ان يدركوا نتائج اعمالهم وان ينهوا هذه العمليات (في الضفة الغربية) باسرع وقت ممكن وان يتخذوا اجراءات للحؤول دون وقوع ضحايا مدنيين اخرين".
واوضح "مع تطبيق مثل هذه الاجراءات البناءة، يكون من الممكن التقيد بالاستراتيجية التي وضعناها نحن الاميركيين في اطار اللجنة الرباعية والاطراف انفسها".
ولم يوضح ريكر متى سيتم اعادة تفعيل هذه الستراتيجية التي اطلق عليها اسم "خارطة الطريق" ووضعتها اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط والتي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة—(البوابة)—(مصادر متعددة)