الجهاز المركزي لإحصاء الفلسطيني ينظم دورة تدريبية حول البرنامج الإحصائي IDAMS

تاريخ النشر: 12 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بدأ اليوم، الجهاز المركزي للإحصاء دورة تدريبية حول البرنامج الإحصائي IDAMS وتنظم الدورة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ومركز الحاسوب الحكومي التابع لوزارة التخطيط والتعاون الدولي وبتمويل من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وذلك خلال الفترة من 12 - 15-10-2002 في قاعة مركز الحاسوب الحكومي في وزارة التخطيط والتعاون الدولي في مدينة البيره. 

ويهدف البرنامج إلى إدارة البيانات الإحصائية باستخدام برنامج التحليل الإحصائيIDAMS، حيث يمكن الاستفادة من هذا البرنامج في إدخال البيانات الإحصائية وإدارتها وتنظيفها وتمثيل البيانات واستخراج التقارير الإحصائية.  

ويشارك في الدورة إحصائيون وموظفون من المؤسسات الحكومية المختلفة، يعملون في مجال إعداد أو تحليل التقارير الإحصائية، حيث يشارك في هذه الدورة مندوبون عن كل من وزارات: التخطيط والتعاون الدولي، العمل، الاقتصاد والصناعة والتجارة، الشباب والرياضة، المالية، والتربية والتعليم العالي، الصحة، إضافة إلى سلطة النقد، وديوان الموظفين العام، والهيئة العامة للبترول، والمجلس التشريعي الفلسطيني، واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم. 

وتهدف الدورة بشكل عام، إلى نشر البرنامج على المستوى الوطني لتعزيز التعاون بين اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تحت إطار منظمة "اليونسكو" التابعة للأمم المتحدة. 

وتتلخص الأهداف الخاصة للدورة في تعريف المشاركين على كيفية استخدام البرنامج في إدخال البيانات الإحصائية وإدارتها، والتعرف على لغة البرنامج الرئيسية وعلى بعض برامج التحليل الإحصائي، واستخدام الجداول متعددة الأبعاد، والتعرف على السلاسل الزمنية، وتمثيل البيانات الإحصائية بيانياً، واستخراج التقارير الإحصائية—(البوابة)