الجهاد تعلن مسؤوليتها عن عملية الخليل والجيش الإسرائيلي يقتل خمسة فلسطينيين

تاريخ النشر: 16 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أصدرت حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين بيانا وصل "البوابة" نسخة منه عبر البريد الالكتروني تبنت فيه عملية الخليل التي قتل فيها 12 إسرائيليا واصيب 17 آخرون. وفي المقابل، قتل الجيش الإسرائيلي فلسطينية في نابلس واغتال ناشط من حركة الجهاد في جنين، فيما اعلن عن استشهاد 3 فلسطينيين من منفذي هجوم الخليل.  

شهيدان 

ابلغت مصادر اعلامية فلسطينية "البوابة" ان الفلسطينية سمر شرعب (21 عاما) قتلت اليوم في منزلها في نابلس بنيران دبابة اسرائيلية. 

وتواصل القوات الاسرائيلية حصارها للمدينة بعدما اعادت احتلالها كليا منذ الاحد الماضي. 

وفي جنين قتلت القوات ابراهيم السعدي (18 عاما) الناشط في حركة الجهاد الاسلامي ونجل قائد الجهاد في منطقة جنين بسام السعدي. 

واستشهد السعدي بعد عملية اقتحام قامت بها دبابات اسرائيلية لمدينة ومخيم جنين صباح اليوم السبت. 

الجهاد 

وتأتي هذه التطورات، في وقت اعلنت حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين في بيان تلقت "البوابة" نسخة منه عبر البريد الالكتروني، مسؤوليتها عن عملية الخليل التي اسفرت عن مقتل 12 اسرائيليا واصابة 17 اخرون. 

واوضح البيان ان "سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين تعلن مسؤوليتها عن العملية البطولية ضد قطعان المستوطنين وجنود الاحتلال في منطقة وادي النصارى بالقرب من مستوطنة كريات اربع في الخليل". 

واوضح البيان ان "سرايا القدس لتؤكد ان العملية تأتي في سلسلة عملياتها للرد على جريمة اغتيال الشهيد القائد اياد صوالحة في جنين والجرائم الصهيوينة في حق اهلنا وشعبنا في جنين ونابلس وغزة وكل مدننا وقرانا ومخيماتنا". 

وقتل الجيش الاسرائيلي في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر اياد صوالحة مسؤول سريا القدس في منطقة جنين الذي كانت اسرائيل تتهمه بالضلوع في سلسلة من الهجمات اسفرت عن مقتل 31 شخصا. 

استشهاد منفذي الهجوم 

وفي سياق تطورات العملية، قال الجيش الاسرائيلي انه انهى عملية ‏الحصار التي فرضها على منزل تحصن فيه منفذي العملية. ‏ ‏  

واضاف المصدر ان جيش الاحتلال اطلق النار على مسلحين داخل المنزل ومسلح ثالث ‏ ‏خلال عمليات التفتيش التي اجراها في الخليل. 

واضافة الى استشهاد المسلحين الثلاثة، قالت مصادر فلسطينية ان تسعة فلسطينيين اصيبوا بجروح جراء القصف العشوائي التي تقوم به ‏طائرات ودبابات الاحتلال لمنازل الفلسطينيين وتحديدا في البلدة القديمة وحي ابو ‏سنينه حيث شرعت جرافات الاحتلال بهدم منازل فلسطينية. ‏  

واليوم، افاد ناطق باسم الجيش الاسرائيلي ان بين القتلى الاسرائيليين الـ 12 تسعة من حرس الحدود والجنود في الجيش بينهم كولونيل. 

واوضح الناطق في بيان ان ضابطا برتبة كولونيل في وحدة مظليين وضابطا اخر وجنديين اثنين وخمسة من حرس الحدود وثلاثة مدنيين قتلوا في الهجوم. 

شهيدان اخران 

وامس الجمعة، استشهد عضو في حركة فتح على أيدي جنود الاحتلال بالقرب من جنين بالضفة الغربية.  

وقالت مصادر إسرائيلية أن "جنودا إسرائيليين كانوا يهمون باعتقال الرجل وعندما هرب أطلقوا النار في الهواء ثم على الأرض وعندما رفض التوقف أصابوه". وأكدت عائلة الفلسطيني استشهاده. وقال قريب له إنه يدعى محمود عابد وعمره 28 عاما. ووقع الحادث خلال عملية للجيش في قرية عنزة جنوب جنين لاعتقال ناشطين.  

وكان فتى فلسطيني استشهد الجمعة حينما فتحت دبابة إسرائيلية النار عليه في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية بعدما عادت قوات الاحتلال إلى المدينة التي كانت انسحبت إلى أطرافها صباحا. وأفادت مصادر طبية فلسطينية أن عمران الشلة (16 عاما) قتل على الفور بعد أن أصيب برصاصة في القلب, كما أصيب شابان آخران كانا ضمن مجموعة من الشبان يرشقون الدبابات بالحجارة—(البوابة)—(مصادر متعددة)