الجزائر تتوقع استضافة قمة الاتحاد المغاربي خلال اسابيع

تاريخ النشر: 04 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعربت الجزائر السبت عن املها في استضافة قمة لدول اتحاد المغرب العربي خلال الاسابيع المقبلة، وذلك برغم اخفاق وزراء خارجية بلدان الاتحاد في التوصل الى اتفاق على موعد لانعقادها. 

وقال وزير الخارجية الجزائري عبد العزيز بلخادم في ختام اجتماعات وزراء خارجية دول الاتحاد الذي اصابه الخلاف بين الجزائر والمغرب حول نزاع الصحراء الغربية بالشلل، ان الوزراء حققوا انفراجا معربا عن امله في عقد قمة لزعماء الاتحاد في الاسابيع المقبلة. 

ولم يدل الوزير بمزيد من التفاصيل بخصوص الانفراج الذي توصل اليه الوزراء الخمسة خلال اجتماعاتهم الرامية الى إعادة الحياة الى الاتحاد.  

لكنه اشاد بنتائج الاجتماعات والمشاورات التي جرت بشأن عقد قمة في الجزائر في وقت قريب. 

وأسست الجزائر وليبيا وموريتانيا والمغرب وتونس اتحاد المغرب العربي عام 1989 بهدف اقامة منطقة للتجارة الحرة في شمال افريقيا. 

لكن توتر العلاقات بين الجزائر والرباط أصاب الاتحاد بالشلل ولم يتمكن زعماؤه من عقد قمة لإحياء نشاطه منذ عام 1994. 

وألغيت قمة كان مقررا عقدها في الجزائر في حزيران/يونيو الماضي في اللحظة الاخيرة بعد ان قرر العاهل المغربي الملك محمد السادس عدم المشاركة فيها. 

وقال وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى ان اجتماعات وزراء الخارجية التي استمرت يومين واختتمت السبت مهدت الطريق امام التغلب على المشاكل وذكر ان موعد القمة سيتقرر عقب اجراء مزيد من المشاورات. 

وكان بن عيسى قد اعرب في وقت سابق عن اختلافه مع زملائه الاربعة الذين كانوا يريدون التركيز على إحياء نشاط الاتحاد. 

وقال بن عيسى للصحفيين يوم الجمعة في بداية الاجتماعات ان الاولوية بالنسبة الى بلاده هي لحل نزاع الصحراء الغربية لا لإحياء نشاط اتحاد المغرب العربي الذي تتولى الجزائر حاليا رئاسته الدورية. 

ويتهم المغرب الجزائر بمساندة جبهة بوليساريو التي تسعى الى اقامة دولة مستقلة في الصحراء الغربية التي يسيطر المغرب على الجزء الاكبر منها. 

وتريد الرباط من الجزائر عدم التدخل في النزاع على الصحراء بينما تقول الجزائر انها لا تتدخل في النزاع الذي تصفه بأنه خلاف ثنائي بين المغرب وجبهة بوليساريو.—(البوابة)—(مصادر متعددة)