نفى زعيم حزب المؤتمر الشعبي المعارض حسن الترابي اتهام الحكومة لحزبه بدعم حركة متمردي دارفور غربي البلاد.
وقال الترابي في مؤتمر صحافي انه يعتقد ان في اقليم دارفور قضيه ومظالم كما فيه حكام عسكريين فرضتهم الحكومة على سكان ولايات دارفور مشيرا الى ان القضيه كانت اصل الخلاف بينه وبين الرئيس عمر البشير.
واضاف ان الحكومة اخطات في التعامل مع مشكلة دارفور لانها بادرت بالعمل العسكري واهملت المحادثات وطرق الحوار موضحا ان ما يحدث حاليا في الاقليم من انفلات في الاوضاع هو نييجة ما قامت به الحكومة. وحول محادثات السلام التي تجري حاليا بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية بزعامة جون قرنق في كينيا اوضح الترابي ان قضية اقتسام الثروه لم تحسم بعد وتبقي نصيب الجنوب والحركة في المال العام والخلاف حول التعايش بين العمله الرسميه وعملة الحركة. وقال ان هناك قضايا لم تناقش مثل الحكومة القومية والمواقع الوزاريه ووضعية العاصمة. وكانت الحكومة السودانيه قد اتهمت الترابي بدعم متمردي دارفور اثر انهيار جولة المحادثات الاخيره في تشاد .