البيت الابيض يقر قائمة اغتيالات الـ'سي أي ايه'

تاريخ النشر: 15 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكدت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم الاحد ان البيت الابيض قد اقر لائحة باسماء "قادة الارهاب" الذين خول وكالة الاستخبارات المركزية "سي أي ايه" صلاحية اغتيالهم. 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين كبارا في الاستخبارات قولهم ان قتل هؤلاء بات مصرحا به "اذا ثبت ان الاعتقال غير عملي" وان قتلهم "يقلل من عدد الخسائر بين المدنيين".  

وتتضمن القائمة اسم زعيم تنظيم القاعدة، اسامة بن لادن، ومساعده ايمن الظواهري وعددا من ابرز قادة المجموعات المرتبطة او المقربة من القاعدة. 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول قوله ان الاسماء العشرين تقريبا الواردة في القائمة تشكل "اسوأ الاسوأ" من القادة المتهمين بالارهاب في العالم.  

واعطى الرئيس جورج بوش "السي اي ايه" اذنا خطيا بقتل الاشخاص الواردة اسماؤهم على القائمة من دون الحاجة الى موافقة اضافية في كل مرة تستعد فيها الوكالة للقيام بعملية جديدة. 

وكان بوش الذي اعلن في 17 تشرين الثاني/نوفمبر انه يريد اسامة بن لادن "حيا او ميتا"، منح الوكالة تصريحا بتعقب وقتل من تعتبرهم قادة ارهابيين.  

وتدخل القائمة الجديدة في اطار توسيع نطاق عمل وكالة الاستخبارات الاميركية في تعقب وقتل عناصر القاعدة خارج اماكن نشاطهم الاعتيادية، في اليمن مثلا، كما قالت الصحيفة، مشيرة الى عملية اطلاق صاروخ من طائرة استطلاع اميركية اسفرت في 4 تشرين الثاني/نوفمبر عن قتل ستة يمينيين اتهموا بالانتماء الى القاعدة.—(البوابة)