البنك المركزي العراقي يعلن استعداده لشراء عملات أوروبية

تاريخ النشر: 09 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن البنك المركزي العراقي استعداده لشراء العملات الأوروبية حسب أسعار صرفها الرسمية، وذلك بعد أن أعلن التخلي عن التعامل بالدولار واستخدام اليورو بدلا منه "لمواجهة الموقف الأميركي المعادي للعراق". 

ونقلت الصحف العراقية الصادرة اليوم الاثنين عن المصرف المركزي في بيان انه "مستعد لشراء العملات الأوربية ودفع ما يقابلها بالدولار الأميركي وفقا لاسعار صرفها الرسمية المعتمدة لاسعار الغلق لليوم سابق من دون استيفاء اي عمولات". 

واوضح البنك المركزي انه سيتم "إصدار نشرة يومية بأسعار صرف تلك العملات، مؤكدا انه "خول المصارف الأخرى شراء هذه العملات لحسابه". 

وقال البيان أن "العملات الأوروبية التي سيتم شرائها هي الفرنك الفرنسي والمارك الألماني والشلن النمساوي والجنيه الاسترليني والغيلدر الهولندي واللير الإيطالي". 

وكان مجلس الوزراء العراقي قرر في الشهر الماضي التخلي عن التعامل بالدولار الأميركي في عمليات البيع والشراء واستخدام العملات الأخرى وعلى رأسها اليورو بدلا منه، في إطار إجراء وطني "لمواجهة الموقف الأميركي المعادي للعراق". 

ويشكل إعلان العراق التبرع بخمسة ملايين يورو لدعم الانتفاضة أول إجراء يتخذه العراق رسميا في التعامل باليورو—(أ.ف.ب)