البنتاغون يعلن الافراج عن 18 معتقلا من غوانتانامو

تاريخ النشر: 25 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن البنتاغون ان الولايات المتحدة افرجت عن 18 اسيرا من قاعدة غوانتانامو العسكرية الاميركية في كوبا واعادتهم الى افغانستان، ما يعتبر اكبر عدد من الاسرى المفرج عنهم منذ اقامة مركز الاعتقال في الجزيرة الكوبية في كانون الثاني/يناير 2002.  

وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع الاميركية اللفتنانت كولونيل برباره برفيند الاثنين "انها عملية طويلة لكنهم اعتبروا انهم لا يشكلون اي تهديد". 

واوضحت المتحدثة ان الاسرى ال18 انطلقوا الى افغانستان الجمعة بينما وصلت مجموعة جديدة من 30 معتقلا الاحد الى القاعدة.  

وكان متحدث باسم الرئاسة الافغانية اعلن الاحد لوكالة فرانس برس الافراج عن 19 معتقلا اعيدوا الى افغانستان لكن الكولونيل برفيند اصرت على ان عددهم هو 18. ويوجد حاليا في قاعدة غوانتانامو حوالي 660 اسيرا كما اكدت. 

وقبل ذلك لم يفرج سوى عن اربعة اسرى من غوانتانامو في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، اثنان منهم يتجاوز عمرهما 80 عاما كما صرح انذاك مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية مشيرين الى انه تبين ان الاثنين الاخرين لا يمكنهما تقديم اي معلومات مهمة.