البشير يربط نجاح مفاوضات السلام بمكافحة الإيدز

تاريخ النشر: 23 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ربط الرئيس السوداني، عمر البشير، نجاح مفاوضات السلام التي استؤنفت الخميس بين حكومته والمتمردين، بمكافحة مرض الايدز. 

ونقلت صحيفة "الانباء" عن البشير قوله "ادعو كل الذين يحملون السلاح لوضعه فورا ولو موقتا للتفرغ لهذا العدو المشترك (...) والا فلن تجد السلطة والثروة احدا ليقوم بتقسيمها" في السودان. 

وكان البشير يتحدث خلال احتفال نظمه البرنامج السوداني لمكافحة الايدز. 

وكانت الحكومة السودانية ومتمردي "الجيش الشعبي لتحرير السودان" افتتحا في كينيا الجولة الثالثة من المفاوضات من اجل التوصل الى وضع حد لعشرين عاما من الحرب الاهلية. 

وتقام هذه المفاوضات في حي كارن السكني في نيروبي. ويقود الوفد الحكومي الى هذه الجولة من المفاوضات التي ستستمر حتى الخامس من شباط/فبراير، ادريس محمد عبد القادر ووفد المتمردين نهيال دينغ . 

وتهدف هذه المفاوضات الى وضع حد لحرب اهلية بدأت العام 1983 بين الشمال حيث غالبية السكان من المسلمين العرب، وبين الجنوب حيث الغالبية من المسيحيين والارواحيين. واوقعت هذه الحرب حتى الان قرابة المليوني قتيل وشردت نحو اربعة ملايين شخص. 

ويتضمن جدول الاعمال "مسألة الرئاسة وتركيبة السلطة التشريعية والعلاقات بين الحكومة المركزية والحكومة في جنوب السودان اضافة الى مشاركة الجنوبيين في الحكومة المركزية، ومكان العاصمة الوطنية ومسألة الانتخابات" كما اعلن جورج قرنق، احد مندوبي المتمردين عشية افتتاح المفاوضات. واتفق الوفدان ايضا على مواصلة المحادثات حول المناطق الثلاث في وسط السودان، اي منطقة ابياع وجبال النوبا وولاية النيل الازرق الجنوبية. 

وافادت مصادر مقربة من المؤتمر ان ادراج هذه المناطق الثلاث على جدول الاعمال بناء لطلب من الجيش الشعبي لتحرير السودان الذي يؤكد انه مفوض من قبل سكان هذه المناطق، كان السبب الحقيق لتغيب الوفد الحكومي عن موعد 15 كانون الثاني/يناير. ولكن المفاوضات حول المسائل الجوهرية المتعلقة بهذه المناطق ستتم في جولة منفصلة. وكانت الجولة السابقة من المفاوضات انتهت في تشرين الثاني/نوفمبر باتفاق حول تمديد الهدنة التي وقعت في تشرين الاول/اكتوبر ومواصلة محادثات السلام حتى نهاية آذار/مارس 2003.—(البوابة)—(مصادر متعددة)