البشير يتوقع عقد مؤتمر الوفاق في السودان خلال 3 أسابيع

تاريخ النشر: 21 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

توقع الرئيس السوداني عمر حسن البشير عقد مؤتمر الوفاق الوطني خلال الأسابيع الثلاث المقبلة، مؤكدا على أهمية نتائجه بالنسبة للسودانيين التي تحدد مصير الحرب في الجنوب. ‏ 

قال الرئيس البشير في حوار نشرته اليوم صحيفة "أخبار اليوم" الأسبوعية أن ‏العلاقات السودانية-الأميركية "في تحسن مستمر" إذ أن الإدارة الأميركية "راجعت ‏ ‏موقفها من السودان ولمصر الدور البارز في هذا التحول" .‏ ‏  

وفيما يخص نتائج المبادرة المصرية-الليبية المشتركة لاحلال السلام والوفاق في ‏السودان أعرب البشير عن قناعته بأن "الشارع السوداني تقبلها بشكل مذهل دون ‏تعقيبات أو تعقيدات مما يعجل بالخطوات العملية اللاحقة".‏ ‏  

وأوضح أن الحكومة السودانية والأحزاب القائمة على أرض السودان على استعداد جاد ‏ ‏للدخول فورا في دائرة المفاوضات، متوقعا أن تكون البداية الفعلية في غضون ثلاثة ‏أسابيع.‏ ‏ وأشار الرئيس البشير إلى بعض الملاحظات والتحفظات التي أبداها زعيم المعارضة ‏ ‏الجنوبية جون قرنق والتي لا توضح موقفه من التسوية، معتبرا أن بقية الأطراف ‏ ‏المعنية وعلى جميع المستويات يبدون جدية ومسؤولية. ‏ 

وحول إمكانية عقد مصالحة مع الدكتور حسن الترابي في ظل التوجه الجديد مع قوى ‏ ‏المعارضة اعتبر الرئيس السوداني أن "الأشكال الحقيقي" كان في توقيع الترابي مذكرة ‏ ‏تفاهم مع قرنق تتضمن "خرقا كبيرا للعمل الديمقراطي الحزبي والخروج عن إطار ‏الدولة" .‏ ‏ وأضاف "يمكن الرجوع إلى الصيغة التي كان عليها من خلال العمل الحزبي السياسي ‏ ‏في حال التراجع عن المذكرة الموقعة مع قرنق ولا أتوقع المصالحة المباشرة" –(البوابة) ‏ ‏‏