البشير: الخرطوم لن تصبح علمانية

تاريخ النشر: 16 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكد الرئيس السوداني الفريق عمر البشير السبت ان الخرطوم لن تصبح عاصمة علمانية، ولن تتخلى عن الشريعة الاسلامية كما يطالب متمردو "الجيش الشعبي لتحرير السودان". 

وقال البشير امام تجمع بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لانشاء قوات الدفاع الشعبي السودانية "اننا على العهد ماضون وبالشريعة متمسكون ولن نفرط بعهد قطعناه..ولن تكون الخرطوم عاصمة علمانية الا بعد ان نفنى جميعا". 

واضاف انه لن تكون هناك تسويات على الاطلاق حيال هذه المسالة. 

وكان نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه اعلن في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر ان الحكومة لن تتخلى عن الشريعة على الاطلاق. 

وتدور في السودان منذ 1983 حرب اهلية بين الجنوب حيث غالبية السكان من المسيحيين والارواحيين وبين الشمال العربي المسلم الذي يحكمه منذ 1989 نظام اسلامي برئاسة الرئيس البشير. 

وقد استأنفت الحكومة وحركة المتمردين الجنوبيين التي تطالب بالغاء الشريعة في الخرطوم، المفاوضات في 16 تشرين الاول/اكتوبر الهادفة الى انجاز بروتوكول اتفاق سلام موقع في 20 تموز/يوليو في مشاكوس (كينيا). 

وقد ارجأ وفدا الخرطوم والمتمردين التوقيع على اتفاق حول تقاسم االثروة والسلطة، كان منتظرا ابرامه في ختام محادثات الوفدين في ماشاكوس السبت.  

وكان مقررا أن يتم التوقيع امس على القضايا التي اتفق عليها الجانبان بعد جولة من المفاوضات بينهما استغرقت 45 يوما.  

وأعرب وسطاء عن أملهم بأن يتوصل الجانبان في ختام جولة المفاوضات لاتفاق على كيفية اقتسام السلطة بعد انتهاء الحرب في السودان. وقال مبعوث كينيا في المحادثات لازارو سومبيو "نتوقع أن يتوصل الجانبان إلى حل وسط نهائي بحلول نهاية اليوم باعتباره اليوم الأخير هنا"، مؤكدا أن المحادثات تسير بشكل سلس.  

وتناولت الجولة الحالية وهي الثانية من المفاوضات قضايا اقتسام السلطة والثروة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)