البرلمان العراقي يدعو الكونغرس الأميركي لرفع الحصار عن العراق

تاريخ النشر: 29 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعا رئيس المجلس الوطني العراقي سعدون حمادي أعضاء الكونغرس الأميركي إلى اتخاذ "الإجراءات التي يمليها الضمير الإنساني الحي من اجل وقف المعاناة غير المبررة لأبناء العراق". 

ونقلت وكالة الأنباء العراقية في تقرير لها من نيويورك أن دعوة حمادي الموجود في نيويورك حاليا "جاءت في رسائل بعث بها (يوم أمس) الثلاثاء إلى جميع أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب في الكونغرس الأميركي". 

وتضمنت رسائل حمادي انتقادا للسياسة الأميركية في العراق وقالت "إن الإدارة الأميركية أصرت على تجاهل ما نفذه العراق وعملت وما تزال تعمل على إدامة هذا الحصار اللاإنساني منذ اكثر من عشر سنوات من اجل تحقيق أهدافها السياسية الخاصة التي لا علاقة لها بالأمم المتحدة أو مجلس الأمن". 

يذكر أن حمادي موجود حاليا في نيويورك على رأس وفد برلماني عراقي للمشاركة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي التي تعقد على هامش مؤتمر قمة الألفية. 

وأفادت أيضا وكالة الأنباء العراقية أن رئيس المجلس الوطني العراقي استعرض في رسائله معاناة الشعب العراقي جراء الحصار مستشهدا بتقارير المنظمات الدولية. 

واعتبر حمادي في رسائله "استمرار الحصار والقصف اليومي من قبل الطائرات الأميركية والبريطانية شكلا من أشكال الإبادة الجماعية التي حرمتها المواثيق الدولية والأعراف السماوية والأخلاقية". 

وتأتي رسائل حمادي في سياق تحرك سياسي عراقي جديد يهدف إلى وقف الغارات الجوية للطائرات الأميركية والبريطانية فوق الأراضي العراقية في المناطق التي تعرف باسم مناطق الحظر الجوي التي يرفضها العراق.—(ا.ف.ب)