علقت السلطات البحرينية استيراد الأسماك والقشريات والقواقع من الكويت بسبب تلوث مياهها ببكتيريا
السربتوكوكس التي سببت نفوق الأسماك في جون الكويت.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن مدير عام الهيئة العامة للبيئة الكويتية محمد الصرعاوي قوله إن جميع التقارير تفيد بأن تكاثر بكتيريا "السربتوكوكس" التي وجدت على جميع العينات النافقة هي السبب في ظاهرة نفوق الأسماك.
ومن جهتها أعلنت الكويت منع تداول وبيع جميع أنواع الأسماك للسبب الذي أكدتها تقارير اللجان القائمة على تنظيف المياه الكويتية.
وأوضح الصرعاوي أن الأبحاث العلمية جارية في الهيئات والمعاهد المتخصصة في دولة الكويت وخارجها لمعرفة مصادر تكاثر هذه البكتيريا التي من المحتمل أن يكون مصدرها مياه الصرف الصحي أو مزارع الأسماك في جون الكويت أو ربما مصادر أخرى. وأكد استبعاد التقارير في الوقت الراهن أي أسباب كيميائية أو سمية كأحد مسببات نفوق الأسماك. وأشار إلى استمرارية اللجنة في عملها لتقصي الحقائق حول مصادر الملوثات في منطقة جون الكويت وصولا إلى أفضل التوصيات لإعادة تأهيل مياه الجون من خلال وضع استراتيجيات علمية مدروسة لحماية الجون وإعادة المخزون السمكي إلى معدلاته الطبيعية – (البوابة)