الباكستان تسلم خالد شيخ محمد لواشنطن

تاريخ النشر: 01 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن مسؤول باكستاني ان قوات الامن الباكستانية اعتقلت السبت قرب روالبندي، ثلاثة عناصر من تنظيم القاعدة، بينهم خالد شيخ محمد الذي تشتبه واشنطن في انه العقل المدبر لهجمات 11 ايلول/سبتمبر. 

ونقلت وكالة انباء الاسوشييتد برس عن مسؤول باكستاني تاكيده ان شيخ محمد (37 عاما) كان ضمن الثلاثة الذين اعتقلوا خلال مداهمة قامت بها قوات الامن الباكستانية صباح السبت لمخبئهم في مدينة روالبندي القريبة من لعاصمة اسلام اباد. 

ووصف مسؤول اميركي شيخ محمد بانه العقل المدبر لهجمات 11 ايلول/سبتمبر التي اسفرت عن مقتل نحو ثلاثة الاف شخص. 

ونقلت الاسوشييتد برس عن مسؤلين اميركيين تاكيدهم ان عملية الاعتقال تمت بالتنسيق بين الاستخبارات الاميركية والباكستانية. 

وخالد شيخ محمد كان ضمن لائحة من أكثر من عشرين شخصاً يطاردهم مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي "اف بي أي" بتهمة التخطيط لتفجير طائرات أميركية فوق المحيط الهادى حيث رصدت مكافأة مالية بقيمة (25) مليون دولار لمن يدلى بمعلومات تؤدى الى اعتقاله. 

وشيخ محمد هو خال رمزي يوسف، الذي ادين على خلفية التامر لتفجير مركز التجارة العالمي عام 1993. 

وكان مسؤول كويتي ابلغ الصحافيين الاثنين الماضي ان شقيق شيخ محمد الاكبر هو ايضا ضمن شبكة اسامة بن لادن، وان شقيقا اخر له كان لقي حتفه في باكستان لدى انفجار عبوة ناسفة كان يقوم باعدادها. 

وفيما اكتفى المسؤلون الباكستانيون بالاشارة الى ان المعتقل الثاني خلال مداهمة السبت كان من اصول شرق اوسطية ودون ان تكشف هويته، الا انهم اشاروا الى ان المعتقل الباكستاني يدعى عبد القدوس. 

واشار المتحدث باسم وزارة الداخلية الباكستانية، افتكار احمد الى ان عبد القدوس مرتبط بمنظمة ارهابية، لكنها لم يحددها، واكتفى بالقول انه تلقى تدريبا عسكريا في افغانستان. 

وكانت منظمة "جماعة الاسلام" اعلنت ان عبد القدوس ينتمي اليها، نافية ان تكون له ارتباطات بتنظيم القاعدة او اية تنظيمات ارهابية. 

وقال مسؤولان محليان لتنظيم جماعة الاسلام اعلنا في مؤتمر صحافي ان مكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي أي" نفذ عملية المداهمة والاعتقال. 

ونفى مسؤول في السفارة الاميركية في باكستان علمه في ما اذا كان مكتب "اف بي أي" مشتركا في المداهمة، لكنه قال ان "لدينا تعاونا ممتازا مع الباكستانيين". 

واضاف "نحن نزودهم بالمساعدة الفنية لكنهم يقومون بعمليات الاعتقال". 

واليوم الاحد، نقلت "رويترز" عن مصدر حكومي رفيع يوم الأحد إن الباكستان سلمت خالد شيخ محمد الى إلى الحجز الأميركي ونقل إلى مكان لم يكشف النقاب عنه في غضون ساعات من اعتقاله في باكستان. 

وقال المصدر: "سلم بعد فترة وجيزة من القبض عليه." 

وكانت الحكومة الباكستانية اعلنت في وقت سابق انها سلمت اكثر من 420 عنصرا من القاعدة وحركة طالبان الى الولايات المتحدة. 

ويعتقد ان مئات من مقاتلي القاعدة وحلفائهم من طالبان قد عبروا الحدود الى باكستان عندما بدات قوات بقيادة الولايات المتحدة ملاحقتهم في افغانستان اواخر عام ٢٠٠١ . 

وتلاحق سلطات الامن الباكستانية اعضاء القاعدة بمساعدة ضباط المخابرات الاميركية منذ الاطاحة بحركة طالبان الاسلامية في افغانستان اواخر عام ٢٠٠١. 

وعارضت الاحزاب الاسلامية اليمينية بشدة مشاركة مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي في حملات مداهمة سابقة لمخابيء القاعدة الا ان المسؤولين الباكستانيين نفوا مشاركة مكتب التحقيقات الفدرالي في عملية السبت.–(البوابة)