غادر البابا يوحنا بولس الثاني روما اليوم السبت متوجها الى استانا عاصمة كازاخستان المحطة الاولى في رحلة تقوده ايضا الى ارمينيا، على ما افاد الجهاز الاعلامي في مطار العاصمة الايطالية.
واقلعت طائرة الحبر الاعظم عند الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي (الساعة السابعة تغ) ويتوقع وصوله الى كازاخستان عند الساعة 30،12 تغ حيث سيكون في استقبال البابا الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف.
ولن ترافق الطائرة وهي بوينغ تابعة لشركة "اليطاليا" اي طائرات اخرى حتى دخولها المجال الجوي الكازاخستاني حيث ستواكبها طائرات عسكرية لكن بصفة "موكب شرف" حسبما اوضح الناطق باسم الفاتيكان جواكين نافارو فالس.
وحرصا منه على البقاء مطلعا باستمرار على تطور الازمة الدولية التي خلفتها اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر في واشنطن ونيويورك، طلب البابا من سكرتير دولة الفاتيكان الكادرينال انجيلو سودانو البقاء في روما.
ويرافق الكاردينال سودانو الحبر الاعظم في كل رحلاته الى الخارج، ويعكس قرار البابا قلقه من الوضع الراهن.
وتستمر زيارة البابا ثلاثة ايام في كازاخستان الدولة الاسلامية الواقعة بين روسيا والصين والساعية الى ان تكون جسرا مع الغرب.
وينتقل البابا بعدها الى ارمينيا بمناسبة الاحتفالات بالذكرى الـ 1700 لاعتماد المسيحية دين الدولة في هذا البلد.—(ا ف ب)