الاونروا تعيد فتح مكاتبها في صيدا ومخيميها بعد شهر على اغلاقها ''قسريا'' من قبل فتح

تاريخ النشر: 12 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعادت وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) اليوم الثلاثاء تشغيل مكاتبها في مدينة صيدا ومخيميها: عين الحلوة والمية ومية، وذلك بعد نحو شهر على اغلاقها "قسريا" من قبل حركة فتح. 

وقد باشر الموظفون الاداريون عملهم فعليا في مكاتبهم في مدينة صيدا (45 كلم جنوب بيروت) والمخيمين اللذين يقعان في ضواحيها. 

وكانت الادارة العامة للاونروا في لبنان قد اغلقت قبل نحو شهر مكاتبها في مخيمات صيدا وصور بسبب ما وصف من ضغوط تعرضت لها خصوصا من قبل حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.  

وادرجت مصادر مطلعة هذه الضغوط في سياق ما قالت انه محاولات من مسؤولي فتح في المنطقة اثبات سلطة الحركة، وذلك عبر فرض الترشيحات للموظفين الذين يتم تعيينهم في كادر عمل هذه المكاتب. 

من ناحيتها اكدت الاونروا في بيان صدر اليوم الثلاثاء فتح مكاتبها في منطقة صيدا "بعد ان انتهى اقفالها القسري من قبل احد الفصائل الفلسطينية" لافتة الى ان مكاتبها في منطقة صور ما زالت مغلقة للسبب نفسه. 

واوضحت الاونروا "ان الفصيل الفلسطيني هو الذي كان قد اقفل مكاتبها في جنوب لبنان مما اضطرها الى نقل موظفيها الى مركزها الرئيسي في بيروت "تسهيلا لتامين الوثائق الضرورية". 

ونقلت مصادر اعلامية عن مسؤولي فتح في صيدا ومخيميها قولهم انهم سمحوا للوكالة باستئناف عملها بهدف خدمة الفلسطينيين، معتبرين ان الضغط الذي مارسوه لاغلاق هذه المكاتب كان بسبب محاولة المسؤولين عنها تنفيذ اجندات سياسية مرفوضة. 

ولم يوضح مسؤولو فتح طبيعة هذه الاجندات او اهدافها. 

وتقوم الاونروا بتقديم حصص غذائية وخدمات تعليمية ومساعدات طبية للاجئين الفلسطينيين في لبنان الذين تقدر الامم المتحدة عددهم بحوالي 375 الفا.—(البوابة)—(مصادر متعددة)