الاول من نوعه في المنطقة.. الشيخ راشد يدشن اليوم بوابة حكومة دبي الالكترونية

تاريخ النشر: 29 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تشهد دولة الامارات العربية المتحدة وتحديدا امارة دبي تدشين المشروع الاول في المنطقة بوابة حكومة دبي الالكترونية وذلك تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع في احتفال ضخم يقام مساء اليوم بمركز مؤتمرات جميرا بيتش  

وسيتضمن الاحتفال الذي يحضره حشد من الفعاليات الرسمية وكبار المسؤولين ورجال الأعمال والخبراء والمتخصصين والفعاليات المختلفة عدة فقرات من بينها عرض لأحد الافلام التسجيلية التي تحكي قصة دبي مع التطور، ويقدم الفيلم نبذة عن مشاريع دبي العملاقة وبخاصة تلك المشاريع التي نقلت الامارة الى الاقتصاد الرقمي، ومن بين هذه المشاريع الحكومة الالكترونية، 

وتضم بوابة حكومة دبي الالكترونية اربعة اقسام رئيسية من بينها قسم الخدمات الحكومية الى جانب ثلاثة اقسام اخرى تقدم المعلومات للتجار والزوار والمقيمين والمواطنين.  

ويأتي تدشين المشروع بعد عام ونصف العام من اطلاق مبادرة ولي عهد دبي بتحويل حكومة دبي الى حكومة الكترونية ووفق الجدول الزمني الذي حدده سموه من المبادرة وقد نجح الفريق التنفيذي خلال هذه المدة القصيرة في اعادة هندسة الخدمات الحكومية الرئيسية بحيث يتم تقديمها الكترونياً واصبح بالامكان انجاز كافة المعاملات عبر البوابة الرئيسية لحكومة دبي الالكترونية بما في ذلك معاملات الدفع الالكتروني التي تتم سواء من خلال بطاقات الائتمان او من خلال الدفع المباشر.  

كما تم اقامة شبكة الكترونية خاصة بحكومة دبي الالكترونية نجحت في الربط بين 25 دائرة حكومية بحيث يتم تقديم الخدمات عبر بوابة واحدة مهما تعددت الدوائر التي تشترك في تقديمها وتعد الحكومة الالكترونية الاكثر تطوراً وتقنية والاكثر امناً من نوعها.  

ويوم امس وفي أول تجربة من نوعها قامت محكمة الاستئناف بدبي باجراء محاكمة الكترونيا وقام أمين سر الجلسة بتدوين محاضر القضايا عن طريق الكمبيوتر المحمول مباشرة.  

 

وقد وفرت النيابة العامة بدبي أربع شاشات عرض كمبيوتر الأولى أمام هيئة المحكمة والثانية لعضو النيابة العامة والثالثة للمحامي الذي يدافع عن موكله أما الرابعة فوجهت إلى قفص المتهمين لمتابعة ما يجري في قضاياهم