الامارات والعراق يوقعان اتفاقية لتعزيز التبادل التجاري تتضمن الغاء للجمارك

تاريخ النشر: 03 نوفمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وقعت دولة الامارات العربية المتحدة والجمهورية العراقية امس الجمعة اتفاقية تجارية تفضيلية تنص على تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، والغاء التعريفات الجمركية.  

ووقع الاتفاقية التي تعد الاولى من نوعها التي يبرمها العراق مع دولة خليجية منذ العام 1991 وزير الاقتصاد الاماراتي الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي، ووزير التجارة العراقي محمد مهدي صالح.  

وقد اعتبر الشيخ فاهم الاتفاقية "مهمة" مشيرا الى انها "ستساعد في مضاعفة معدلات التبادل التجاري الراهنة" بين الجانبين. 

وقال الشيخ فاهم الذي كان وصل بغداد امس الأول ان "الاتفاق يعد سابقة ايجابية ويبدأ سريانه بالتوقيع عليه فور استكمال الاجراءات الدستورية" في كلا البلدين 

وقد رئس الشيخ فاهم في زيارته الى بغداد وفدا اقتصاديا يضم عددا من رجال الاعمال الاماراتيين المشاركين في معرض بغداد التجاري. 

هذا، وتحتل دولة الامارات مكانة مهمة في تعاملات التجارة الخارجية العراقية منذ عام 1995 ، وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الاعوام الخمسة الماضية 5. 2 مليار دولار وذلك في اطار اتفاق مبادلة النفط بالغذاء. –(البوابة)