الامارات تعتبر سعر 25 دولارا لبرميل النفط "معقولا"

تاريخ النشر: 22 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن وزير النفط الإماراتي عبيد بن سيف الناصري أن بلاده تعتبر سعر 25 دولارا لبرميل النفط "معقولا" وترغب في تعاون الدول المنتجة لضمان استقرار السوق. 

واكد الناصري في مقابلة نشرتها صحيفة "الاتحاد" اليوم الثلاثاء على "أهمية التقاء الدول المنتجة والمستهلكة على نقطة واحدة هى السعر العادل بالنسبة للجميع والذي يتراوح ما بين 22 و 28 دولارا للبرميل معربا عن اعتقاده بأن ذلك يرتبط بظروف السوق". واشار إلى أن سعر 25 دولارا للبرميل الواحد "يعتبر سعرا معقولا". 

واضاف الوزير الذي تنتمي بلاده لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) أن "مسالة توازن السوق تكمن فى التنسيق والتعاون فيما بين المنتجين لتحقيق المصالح المشتركة". 

وحول الضغوط التي تتعرض لها اوبك لزيادة عرضها بهدف خفض الأسعار أكد الناصري أن "اوبك تحكمها عدة عوامل بعضها سياسية والأخرى اقتصادية ونأمل أن تتغلب المصالح الاقتصادية". 

من جهة أخرى حذر الناصري من المبادرات الفردية والمستقلة التي تتخذها بعض الدول المنتجة للنفط مطالبا بتجنبها لأنها "قد تؤدي إلى إصابة الأسواق بتخمة لا تتمناها الدول المنتجة ولا حتى الدول المستهلكة". 

وقد استقر سعر برميل نفط برنت صباح أمس الاثنين في سوق لندن على 80،30 دولارا فيما تخشى السوق نقصا في الشتاء المقبل في حال لم ترفع أوبك إنتاجها. 

يشار إلى أن حصة الإمارات في إطار أوبك تبلغ 219،2 مليون برميل في اليوم. 

من جانب آخر أكد الناصري أن "القطاع النفطي يشكل 40 في المائة من الناتج المحلى وهذا ينعكس بشكل مباشر أو غير مباشر على اقتصاد الدولة حيث يكون لتدني الأسعار تأثيرات سلبية كما أن ارتفاعها يكون إيجابيا". 

كما قال أن "عائدات النفط تشكل كذلك بصورة مباشرة او غير مباشرة حوالي 80 في المائة من موارد الميزانية" مؤكدا على "ضرورة تنويع مصادر الدخل حيث لا يجب الاعتماد على مصدر واحد للدخل لما في ذلك من خطورة"—(أ.ف.ب)