الاردن: توقيف رئيس لجنة مقاومة التطبيع ونقابيين اثنين بتهمة الانتساب لجمعية غير مشروعة

تاريخ النشر: 08 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

امر مدعي عام محكمة امن الدولة في الاردن، اليوم الثلاثاء، بتوقيف رئيس لجنة مقاومة التطبيع مع اسرائيل، على ابو السكر، بالاضافة الى ناشطين نقابيين اثنين، بعد ان وجه اليهم تهمة "الانتساب لجمعية غير مشروعة". 

ووجه المدعي العام العقيد محمود عبيدات الى كل من علي ابو السكر وميسرة ملص وبادي الرفايعة تهمة "الانتساب الى جمعية غير مشروعة" هي "لجنة مقاومة التطبيع مع اسرائيل" المنبثقة عن النقابات المهنية. 

وقد امر بتوقيفهم على ذمة التحقيق 15 يوما قابلة للتجديد. 

وابو السكر يشغل امينا عاما لنقابة المهندسين، وقد اوقف مساء الاثنين في حين اوقف الناشطان الآخران اليوم الثلاثاء.  

ولم يبت المدعي العام حتى الان في طلب تقدم به الدفاع عن الموقوفين للافراج عنهم بكفالة. 

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن مصادر قضائية قولها في وقت سابق ان السلطات تشتبه في قيام ابو السكر باعداد مطبوعات تحث على مقاومة التطبيع مع اسرائيل. 

يذكر ان ابو السكر سبق توقيفه مرتين في وقت سابق هذا العام للاسباب نفسها ثم افرج عنه بكفالة عدلية. 

وكان رئيس الوزراء الاردني علي ابو الراغب طالب النقابات المهنية الاردنية اكثر من مرة بالتوقف عن ممارسة الانشطة السياسية و"اعطاء الاولوية للعمل النقابي والاهتمام بمصالح اعضائها المهنية". 

واعتبر ابو الراغب ان دعوة النقابات الى مقاطعة الاردنيين الذين يتعاملون مع اسرائيل ومقاطعة البضائع الاميركية "تضر بمصالح الاردن الاقتصادية". 

وقد طالبت نقابة المهندسين في بيان صباح اليوم ب"الافراج الفوري" عن ابو سكر واستنكرت توقيفه معتبرة انه يأتي في "هذه الظروف العصيبة التي تمر بها الامة وتتعرض لاشرس حملات العدوان الحاقد على فلسطين والعراق". 

كما اكدت النقابة تصميمها على "مقاومة كل اشكال التطبيع" مع اسرائيل و"مقاطعة المطبعين" الاردنيين. 

يذكر ان الاردن واسرائيل مرتبطان بمعاهدة سلام منذ تشرين اول/اكتوبر 1994.—(البوابة)—(مصادر متعددة)