الاحتلال يتهم انصار صدام بتدبير تفجير مطعم بغداد ومقتل كرديين وعربي في كركوك

تاريخ النشر: 02 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اتهمت القوات الاميركية انصار صدام حسين، بتدبير التفجير الذي استهدف مطعما في بغداد ليلة راس السنة، واسفر عن مقتل 8 اشخاص وجرح نحو 20 اخرين. ياتي ذلك فيما عثرت شرطة كركوك على جثتي كرديين قتلا طعنا، في حين قتلت عربيا سنيا، وذلك في اطار المواجهات العرقية المتصاعدة في المدينة.  

واعلن قائد عسكري أميركي الخميس أن أنصار الرئيس العراقي المخلوع، صدام حسين، نفذوا على الأرجح الهجوم على مطعم في بغداد ليلة الاحتفال بالعام الجديد، مساء الأربعاء. 

واشار الفريق مارك كيميت، الى إن انفجار السيارة المفخخة الذي أوقع ثمانية قتلى في مطعم "نبيل" وسط بغداد، نفذ بواسطة جهاز تحكم عن بعد. 

وكانت الشرطة العراقية اعلنت ان سبعة اشخاص قتلوا في الانفجار، وجرح 20 اخرون، وتحدثت عن تفجير انتحاري. 

ومن بين جرحى الانفجار ثلاثة من الصحفيين الأميركيين العاملين في صحيفة لوس أنجلوس تايمز. 

مواجهات كركوك 

من جهة ثانية، فقد عثرت الشرطة العراقية على جثتي كرديين وسط كركوك قتلا طعنا في الوقت الذي تتصاعد فيه حدة التوتر في هذه المدينة بعد مقتل ثلاثة متظاهرين عرب وتركمان برصاص مقاتلين أكراد الأربعاء.  

وقال قائد الشرطة العراقية في كركوك العميد تورهان يوسف إن "مجهولين قتلوا طعنا اثنين من الأكراد ورموا جثتيهما قرب جسر في وسط المدينة". 

ومن ناحيته، قال مساعد قائد الشرطة إن عربيا سنيا قتل وجرح اثنان آخران برصاص قوات الأمن في جنوب المدينة حيث تجمع عرب وتركمان مسلحين وحاولوا الهجوم على أهداف كردية.  

وكانت المدينة الواقعة شمال بغداد قد شهدت تبادلا كثيفا لإطلاق النار وانقطاع للتيار الكهربائي.  

وخيم التوتر الشديد مساء أمس الخميس على المدينة (225 كلم شمال بغداد) والتي يبلغ سكانها الأكراد والعرب والتركمان نحو مليون نسمة. 

واشعل فتيل التوتر في المدينة مشروع حول الكونفدرالية قدمه الاعضاء الاكراد في مجلس الحكم الانتقالي، ويطالب بضم كركوك الى الحكومة المركزية لما يعرف باقليم كردستان، وهو الامر الذي يرفضه العرب والتركمان.—(البوابة)—(مصادر متعددة)