الاتحاد العربي منتجي الأدوية يحذر من مخاطر العولمة

تاريخ النشر: 27 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت جريدة "الشرق الأوسط" اليوم الأربعاء أن رئيس الاتحاد العربي لمنتجي الأدوية والمستلزمات الطبية نزار جردانة أشار إلى أن الاتحاد سيبحث في ندوته العاشرة التي تعقد مطلع العام المقبل الآفاق المستقبلية للصناعات الدوائية العربية في ظل السوق العربية المشتركة. 

وأضاف جرادنة حسبما قالت الصحيفة، "إن الدراسات والتحاليل الدائرة حول مفهوم السوق العربية المشتركة والجدوى من إقامتها ستقدم إلى الندوة، وستبحث هذه الدراسات والتحليلات مفاهيمها على المستوى القطري والعربي، وتبحث في التحديات التي تفرضها منظمة التجارة العالمية على الصناعات العربية وسبل تكييف الصناعات الدوائية العربية معها. كما ستقدم أوراق عمل حول ضرورة التعاون والاندماج بين الشركات العربية لتكوين مؤسسات عربية ذات حجم مناسب يمكنها من الدخول في تحالفات مع شركات عالمية ودعم البحث العلمي في مجال صناعات الأدوية ومستلزماته". 

وأكد أن الاتحاد العربي لمنتجي الأدوية والمستلزمات الطبية حذر من المخاطر التي ستواجهها الصناعات العربية في ظل النظام الاقتصادي العالمي الجديد. كما عقد اكثر من ندوة ونشر العديد من الدراسات والتحليلات التي أوضحت أن الصناعات العربية بما فيها الصناعات الدوائية بأوضاعها الراهنة لا تستطيع المنافسة والبقاء، الأمر الذي يدعوها لاتخاذ إجراءات مصيرية وجريئة لمواجهة مثل هذه التحديات، وأهمها الاندماج الذي يهدف إلى خلق صناعة دوائية ذات وزن عالمي وقادرة على المنافسة من حيث الجودة والسعر، وكذلك من حيث التطور والإبداع ومؤهلة للتعاون مع الشركات العالمية والدخول معها في تحالفات استراتيجية مفيدة للطرفين – (البوابة)