الأميركيون يستأنفون المباحثات مع المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين اليوم

تاريخ النشر: 14 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد متحدث باسم البيت الأبيض مساء أمس الأربعاء أن الولايات المتحدة ستستأنف اليوم الخميس في نيويورك مباحثاتها مع المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين حول عملية السلام في الشرق الأوسط. 

وكانت إذاعة "صوت فلسطين" ذكرت أن المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات والعقيد محمد دحلان توجها مساء الأربعاء إلى الولايات المتحدة، في حين أن وزير الخارجية الإسرائيلي بالوكالة شلومو بن عامي موجود أصلا في نيويورك حيث يشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

ومن المقرر أن يلتقي عريقات ودحلان لدى وصولهما المنسق الأميركي لعملية السلام دنيس روس وباقي أعضاء فريقه. 

أما بن عامي الذي اجتمع لساعة مع مستشار الرئيس للأمن القومي صموئيل بيرغر في واشنطن أمس الأربعاء، فالتقى مساء وزيرة الخارجية مادلين اولبرايت خلال حفل استقبال في نيويورك كما من المقرر أن يلتقيها مساء اليوم الخميس على مائدة العشاء. 

وقال بن عامي للصحافيين أن الهدف من المباحثات الجديدة التي تجري بمبادرة من واشنطن هو "السعي إلى وضع مخطط شامل يتيح لنا رؤية ما إذا كانت هناك إمكانية لوضع مسودة اتفاق ام لا". 

وأعلن بن عامي خلال حفل الاستقبال أن إسرائيل تنتظر من رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات اتخاذ قرارات شجاعة من اجل السلام. كما أشاد بجهود الرئيس بيل كلينتون واولبرايت لا سيما خلال قمة كامب ديفيد في تموز/يوليو. 

وقال بن عامي "بفضل تصميم اولبرايت وأعضاء آخرين في الإدارة الأميركية تمكنا من تحويل البحر الذي يفصلنا عن الفلسطينيين إلى مجرد نهر". 

واضاف أمام مناصرين جاءوا للاحتفال بانضمام إسرائيل إلى مجموعة إقليمية في الأمم المتحدة "لكن حتى لاجتياز نهر بسيط، ينبغي التحلي بالشجاعة"—(أ.ف.ب)