استنفر الأردن أجهزته المعنية للتصدي لاحتمالات ظهور مرض "حمى غرب النيل "فيه وتقويضها بعد الإعلان رسميا فى اسرائيل عن تسبب المرض بوفاة سبعة أشخاص.
وأصدر وزير الصحة الدكتور طارق سحيمات تعميما حصلت وكالة الانباء الكويتية "كونا" على نسخة منه طلب فيه من مدراء الصحة والمستشفيات الحكومية فى الأردن ضرورة رصد أية حالة يشتبه بإصابتها بـ "حمى غرب النيل" وإبلاغ الوزارة عنها فورا. وطلب سحيمات فى تعميمه من المدراء العامين للصحة في محافظات الاردن المختلفة التنسيق مع الحكام الإداريين ورؤساء البلديات ومدراء الزراعة والبيطرة للقيام بحملات رش المبيدات بغية مكافحة البعوض الذي يحمل أحد أنواعه الفيروس الناقل للمرض .
ويأتي الاستنفار الأردني إثر إعلان منظمة الصحة العالمية عن وجود المرض فى اسرائيل التي كشف بيان صدر عن وزارة الصحة فيها الاثنين الماضي عن وفاة سبعة اسرائيليين من بين 77 شخصا أصيبوا بالمرض.
وعلى الصعيد ذاته أصدرت وزارة الصحة الأردنية نشرة علمية وزعت على مدراء الصحة والقطاعات الطبية المعنية تتضمن التعريف بالمرض والاجراءات الوقائية منه. وتقول النشرة أن "المرض ينتقل عن طريق البعوض وبخاصة بعوض الكيولكس حيث تعد الطيور وبالذات الغربان مصدرا للعدوى، وتمتد فترة الحضانة من ثلاثة أيام إلى 12 يوما ولا ينتقل المرض من شخص إلى آخر إلا عن طريق لدغ البعوض" مشيرة إلى أن "الإصابة تؤدي للمناعة وأن الأطفال هم الأكثر استعدادا للإصابة ".
وأوضحت النشرة أن "الأعراض الرئيسة للمرض هي الحمى والصداع وارتخاء في المفاصل وألم في العضلات وغثيان واستفراغ والتهاب في الملتحمة وطفح جلدي فى معظم الحالات".
وزاد البيان الاسرائيلي على المعلومات الأردنية بشأن المرض أن "الأمر قد يتطور إلى التهاب في الدماغ أو ما يعرف بالسحايا الدماغية، رغم أن المرض لايعدي بالتلامس بين شخص وآخر".
يذكر أن هذا المرض يعد من الأمراض الفيروسية من مجموعة "آربو فيروس" وقد تم اكتشافه لأول مرة عام 1937 في محافظة النيل الغربي في اوغندا، وتم تسجيل أول وباء في اسرائيل عام1951 وفي جنوب فرنسا عام 1962 وفي جنوب افريقيا عام 1974 وفي روسيا وأميركا العام الماضي – (البوابة).
