الأردن: دراسة الاستثمارات الإسرائيلية وتأثيرها على العمالة المحلية

تاريخ النشر: 11 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

في إطار الجهود التي تبذلها الأردن لمقاومة التطبيع مع إسرائيل بمختلف أشكاله، شكلت النقابات المهنية في الأردن لجنة خاصة لدراسة ملف مدينة الحسن الصناعية في إربد (80 كيلومتراً الى الشمال من عمان) من حيث حجم الإستثمارات الإسرائيلية فيها ومعرفة مدى التغلغل الإسرائيلي في هذه المدينة واستغلال المصانع الإسرائيلية للأيدي العاملة الأردنية التي تعاني ظروف معيشية صعبة جراء الأجور المتدنية التي تتقاضاها، حسبما ذكرت جريدة "الشرق الأوسط" في عددها الصادر اليوم الاثنين. 

وقالت الصحيفة بأن هذه الخطوة تأتي بعد الشكاوى العديدة التي تقدم بها العمال الأردنيون في المدينة وخاصة العاملين في المصانع الإسرائيلية من حيث استغلالهم وتحقيق أرباح كبيرة جراء تصدير سلعها ومنتجاتها للأسواق الخارجية. 

وقال رئيس لجنة مقاومة التطبيع التابعة للنقابات المهنية علي أبو سكر إن اللجنة تلقت شكاوى عديدة بهذا الخصوص تبين قيام أرباب الصناعة الإسرائيلية باستغلال العمالة الأردنية الرخيصة، حيث يقومون بتشغيل النساء بأجور لا تزيد عن 60 ديناراً أردنياً شهرياً (90 دولاراً)، علماً بأن ساعات العمل تزيد عن 8 ساعات – (البوابة)