توقع المدير العام الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية سامر المجالي أن تنفيذ صفقة بيع 50% من الشركة لشريك استراتيجي قبل نهاية العام، مشيرا إلى أن الملكية ستحتفظ بحق الاحتكار كمقدم لخدمة الخطوط المنتظمة من وإلى الأردن كناقل وطني ووحيد لمدة أربع سنوات منذ تاريخ تنفيذ عملية بيع الحصة المطروحة والبالغة 50%.
وقال المجالي إن الحكومة اتخذت الإجراءات التمهيدية لإتمام عملية البيع، حيث حولت المؤسسة إلى شركات مساهمة تملك كامل أسهمها، وسجلت لدى وزارة الصناعة والتجارة برأسمال قدره 40 مليون دينار.
ونوه إلى أن ترتيبات لإتمام الصفقة لشريك محتمل سبق وأن تأجلت العام الماضي بسبب ركود عالمي عانت ولا تزال تعاني منه شركات طيران كبرى، وقال إن شركات عالمية كبرى "أوقفت مبادرات لإبرام مثل هذه التحالفات بسبب تراجع أعمالها… ولا شك أن ذلك أثر على خطط بيع نصف أسهم الملكية الأردنية".
ونقلت صحيفة "الدستور" عن المجالي قوله إن شركتي الخطوط البريطانية وكونتيننتال الأميركية أبدتا رغبتهما في شراء الحصة المعروضة، وخاضتا فعلاً مع إدارة الشركة، لكن العملية برمتها جمدت الآن فيما يبدو.. غير أن المجالي أكد أن الصفقة ربما سيتم تنفيذها قبل نهاية العام الحالي.
وحسب تقرير مجموعة العمل لإعادة هيكلية الملكية الأردنية والذي كلف من مجلس الوزراء لتقييم الشركة قبل تحويلها ولغايات إدخال شريك استراتيجي فإن مجموع الموجودات المتداولة للملكية تبلغ 80.2 مليون دينار فيما تحتفظ الشركة بنحو 30 مليون دينار نقداً في الصندوق فيما بلغ مجموع صافي الاستثمار 242.77 مليون دينار وبلغت مطلوباتها 202.7 مليون دينار، لكن هذه الأرقام قد يعاد النظر فيها حسبما أفاد خبراء عندما تحين فرصة البيع، وقد تغيرت منذ إجراء عملية التقييم – (البوابة)