عمان - امجد بكر
نفذ المئات من الأردنيين اليوم الأحد اعتصاما أمام مقر هيئة الأمم المتحدة في العاصمة عمان، احتجاجا على استمرار الحصار المفروض على العراق دعت له الأحزاب والنقابات المهنية.
وحمل المحتجون أثناء الاعتصام يافطات طالبوا من خلالها برفع الحصار عن العراق الذي اكتمل اليوم عامه العاشر، كما سلم المحتجون رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان وقعته اللجنة الشعبية لمساندة العراق في الأردن.
وقال نقيب المحامين الأردنيين صالح العرموطي لـ "البوابة" بأنه أولا " يدين الصمت العربي والحكومات العربية لعدم وقوفها صفا واحدا في وجه الانتهاكات الأميركية التي أدت لوفاة اكثر من 1.8 مليون من أبناء وأطفال ونساء وشيوخ الشعب العراقي البطل .. وهذا الرقم حسب إحصائيات الأمم المتحدة".
واعرب الأمين العام للحزب الشيوعي الأردني الدكتور يعقوب زيادين عن استغرابه من عدم قدرة الدول العربية على خرق الحصار وقال: "إنني استغرب لعدم مقدرة 22 دولة عربية في الوقوف أمام هذا الحصار الجائر الغير مبرر".
واعتبر عضو لجنة دعم العراق المحامي محمد خير الحوراني الاعتصام تعبيرا عن تضامن الشعب الأردني مع العراق وقال: "نطالب الأمة العربية بأسرها من مؤسسات ونقابات وحكومات وجماهير للعمل الجاد لرفع الحصار. الآن هذا الحصار هو حصار عربي قبل كل شيء".
أما عضو مجلس النواب نشأت حمارنه فقال لـ " البوابة" :" إن هناك قرارا بالإجماع لمجلس النواب الأردني يطالب برفع الحصار الظالم عن القطر العربي الشقيق".
ورداً على سؤال لـ" البوابة " فيما إذا كان يتوقع أن تقوم الأردن بكسر الحصار الجوي قال حمارنة:"نحن طالبنا الحكومة العمل على كسر الحصار الجوي، وإن لم تستجب سنطالبها بعدم عرقلة محاولات مؤسسات المجتمع المدني لاستئجار طائرة خاصة والإقلاع بها من مطار عمان باتجاه مطار بغداد لتكون عبرة لكل مؤسسات المجتمع المدني على طول الساحة العربية معبرين بذلك عن رفضهم للحصار الجوي اللاقانوني"-- (البوابة).