يفتتح في إيران مطلع أيلول المقبل أكبر ميناء إيراني على بحر قزوين، حسبما نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن الصحف الإيرانية.
ونقلت صحيفة "طهران" عن نائب وزير المواصلات لتنمية الموانىء والمطارات عبد الله محمد هاشم قوله ان الميناء الجديد يعتبر "واحدا من المواقع المميزة في بندر خازار كونه يربط بين شبكة سكك الحديد الوطنية ويسهل عمليات نقل البضائع بين رابطة الدول المستقلة ودول الخليج".
وقال هاشم انه سيتم العمل بالمرحلة الأولى من الميناء الجديد الواقع في شمال منطقة مزانداران الإيرانية الشهر المقبل.
ويوجد في بحر قزوين العديد من الموانىء الأخرى النشيطة.
وبدأ العمل في رصيف الميناء البالغ طوله 830 مترا في عام 1996 وبلغت تكاليف بنائه 41 مليون ريال (ما يعادل 1ر5 مليون دولار).
وأضاف المسؤول الإيراني أن ميناء بندر خازار سيربط إيران بالموانئ الرئيسية الجنوبية في بندر عباس من خلال سكك حديد ستعمل على تقصير مسافة عملية نقل البضائع من رابطة الدول المستقلة بنحو 655 كيلومترا.
ومن المقرر أن يتم في المرحلتين الثانية والثالثة بناء أرصفة للسفن بسعة كبيرة بحيث يمكن للرصيف الواحد تحميل خمس سفن في آن واحد.—(البوابة)