اعلنت مسؤوليتها عنها: ''القسام'' تؤكد مقتل اسرائيليين في عملية ''دوغيت''.. والاحتلال يقرر الانسحاب على مراحل

تاريخ النشر: 26 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت "كتائب القسام" اليوم مسؤوليتها عن العملية التي استهدفت اليوم الجمعة مستوطنة دوغيت شمال الضفة، مؤكدة استشهاد ثلاثة من منفذيها، ومقتل عدد من الاسرائيليين، وفيما اعلن جيش الاحتلال انه يبحث عن رابع يعتقد انه نجح بالوصول لاراضي السلطة، فقد اعلنت الحكومة الاسرائيلية انها ستنسحب على مراحل من المدن التي اعادت احتلالها، وفي الاثناء نفذت قواتها توغلا جديدا اليوم في غزة. 

واعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) اليوم الجمعة مسؤوليتها عن هجوم استهدف مستوطنة في شمال قطاع غزة مشيرة الى ان ثلاثة من عناصرها استشهدوا فيه. 

وجاء في بيان ان كتائب عز الدين القسام "تعلن مسؤليتها عن مهاجمة واقتحام الموقع العسكري الصهيوني الجاثم على صدر ارضنا فلسطين في منطقة ما يسمى مستوطنة دوغيت شمال غزة اليوم الجمعة حيث دارت معركة حامية (...) القى مجاهدونا خلالها اكثر من عشرين قنبلة يدوية واستعملوا الرشاشات وذلك لمدة نصف ساعة تقريبا". 

واوضح البيان انه "استشهد في الهجوم ثلاثة من مجاهدي كتائبنا" وهم "الشهداء الابطال عثمان الرزاينة (22 عاما) واياد البطش (21 عاما) وهما من مخيم جباليا وفؤاد الدهشان (17 عاما) من حي الزيتون في مدينة غزة". 

واشار البيان الى سقوط قتلى في الجانب الاسرائيلي موضحا "حضرت طائرة هليوكبتر لنقل قتلاهم (...) ولا يضيرنا عدم اعلان العدو عن عدد قتلاه ونعاهد الله ثم نعاهدكم على مواصلة طريق الجهاد حتى يندحر الاحتلال عن ارضنا". 

وقالت المعلومات ان المجموعة كان ترتدي الزي العسكري الاسرائيلي. وذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان ثلاثة فلسطينيين مسلحين استشهدوا فجر اليوم الجمعة بنيران الجيش الاسرائيلي عندما كانوا يحاولون التسلل الى مستوطنة اسرائيلية في شمال الضفة الغربية. 

واوضحت الاذاعة ان المجموعة الفلسطينية التي كانت تضم على الارجح عنصرا رابعا رصدتها القوات الاسرائيلية عندما كان عناصرها يحاولون عبور السور الامني في مستوطنة دوغيت. 

ووضعت مستوطنات هذه المنطقة وبينها عالي سيناي حيث نجحت مجموعة فلسطينية بالتسلل قبل ثلاثة اسابيع، في حال تأهب. 

واوضحت الاذاعة ان الجيش الاسرائيلي يبحث عن عنصر رابع في المجموعة الفلسطينية. لكن يبدو انه تمكن من الوصول الى مناطق يشملها الحكم الذاتي الفلسطيني بالكامل. 

وافادت ان عناصر المجموعة الفلسطينية الذين استشهدوا كانوا مسلحين باسلحة رشاشة وقنابل مضادة للدروع. واوضحت انهم انطلقوا من منطقة بيت لاهيا (شمال الضفة الغربية) الواقعة في المنطقة "أ" اي تحت الاشراف الفلسطيني الكامل. 

توغل اسرائيلي في غزة 

الى ذلك، افادت مصادر امنية فلسطينية اليوم الجمعة ان الجيش الاسرائيلي توغل لفترة قصيرة في مناطق يشملها الحكم الذاتي الفلسطيني بالكامل في شمال قطاع غزة وقصف بقذائف الدبابات وبالرشاشات الثقيلة منازل فلسطينية في بلدة بيت لاهيا. 

واوضح مصدر فلسطيني في لجنة الارتباط العسكرية المشتركة لوكالة فرانس برس ان "الدبابات الاسرائيلية تقدمت فجرا في المناطق الخاضعة للسيطرة الفلسطينية في المنطقة". 

واوضحت المصادر ان "الدبابات الاسرائيلية المحيطة بمستوطنات دوغيت وعالي سيناي اطلقت فجر اليوم عدة قذائف مدفعية وفتحت نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه منطقة السودانية وبلدة بيت لاهيا ما الحق اضرارا في عدة منازل". 

وقال المصدر في لجنة الارتباط "لم تتوفر اية معلومات دقيقة حول ما اذا كان هناك جرحى او قتلى جراء القصف الاسرائيلي فجرا ولم نبلغ من الجانب الاسرائيلي بهذا الشأن". 

واشار شهود عيان في المنطقة الى انه "سمع صوت تبادل لاطلاق النار على ما يبدو قبل القصف الاسرائيلي ". 

وفي مطلع تشرين الاول/اكتوبر الحالي تمكن فلسطينيان مسلحان من التسلل الى مستوطنة عاليه سيناي القريبة من مستوطنة دوغيت فقتلا اسرائيليين اثنين وجرحا نحو عشرة اخرين، قبل ان يستشهدا. 

وفي 25 آب/اغسطس الماضي تمكن فلسطينيان مسلحان من دخول موقع محصن للجيش الاسرائيلي في جنوب قطاع غزة فقتلا ثلاثة عسكريين اسرائيليين وجرحا سبعة اخرين قبل ان يستشهدا. 

شهيد في بيت لحم 

من ناحية ثانية، ذكرت مصادر المستشفيات الفلسطينية ان فلسطينيا استشهد مساء امس الخميس في اطلاق نار للجنود الاسرائيليين في مخيم عايدة في بيت لحم بالضفة الغربية. 

واضافت المصادر ان الشرطي فريد ابو جلالة (24 عاما) اصيب برصاص رشاشات الدبابات الاسرائيلية وان ثلاثة اخرين اصيبوا ايضا بجروح. 

وكان فلسطينيون فتحوا النار امس على مستوطنة جيلو في القدس الشرقية والحقوا اضرارا بسيارتين وشقة سكنية، كما قال مصدر عسكري اسرائيلي. 

وارتفع عدد الشهداء الفلسطينين الى اربعة امس الخميس في قطاع بيت لحم، فيما استشهد فلسطيني خامس في طولكرم في شمال الضفة الغربية. 

وبهذا يرتفع الى 49 عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا منذ بدء عمليات التوغل الاسرائيلية قبل اسبوع في الضفة الغربية 

اسرائيل تنسحب بالتنسيق مع السلطة 

وكان بيان لرئاسة مجلس الوزراء الاسرائيلي افاد مساء امس الخميس ان اسرائيل تعتزم سحب قواتها من قطاعات اعادت احتلالها اخيرا في ست مدن مشمولة بالحكم الذاتي في الضفة الغربية بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية. 

واضاف البيان الذي صدر في ختام اجتماع موسع عقدته الحكومة الامنية المصغرة مساء امس ان "اسرائيل تبقى ملتزمة بعملية السلام ولا تريد ان تبقي جيشها الى ما لا نهاية في قطاعات الحكم الذاتي". 

واوضح البيان ان "اسرائيل حريصة في المقابل على توفير امن مواطنيها لذلك فان هذا الانسحاب سيتم بالتنسيق مع التدابير التي اتخذتها في هذا الصدد السلطة الفلسطينية". 

وخلص البيان الى القول ان "اجتماعا امنيا ثلاثيا سيعقد اليوم الجمعة" بين اسرائيل والفلسطينيين والاميركيين. 

مجلس الامن يدعو للانسحاب 

ودعا مجلس الامن الدولي بالاجماع امس الخميس اسرائيل الى الانسحاب الفوري من مدن فلسطينية مشمولة بالحكم الذاتي في الضفة الغربية. 

واكد اعضاء المجلس في بيان "قلقهم العميق من تصعيد العنف واعربوا عن اسفهم للخسائر في الارواح البشرية من الطرفين". 

واوضح البيان ان اعضاء المجلس "ساندوا تصريحات العواصم التي دعت الى انسحاب فوري لجميع القوات الاسرائيلية من المنطقة أ" المشمولة بالاشراف الفلسطيني. 

بوش بعث رسالة الى عرفات 

الى ذلك كان مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية اعلن ان الولايات المتحدة تأمل في ان يساهم اعلان اسرائيل عن سحب قواتها بالتنسيق مع الفلسطينيين في خفض التوتر. 

وقال المسؤول للصحافيين طالبا عدم الكشف عن هويته ان "من المهم ان ينسحبوا. نأمل في ان يساهم ذلك ايجابيا في خفض التوتر". 

وقد دعت وزارة الخارجية الاميركية مرارا الى انسحاب "فوري" للقوات الاسرائيلية من مناطق اعاد الجيش الاسرائيلي احتلالها بعد اغتيال وزير السياحة الاسرائيلي رحبعام زئيفي. 

ودعا الرئيس جورج بوش شخصيا وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز الى سحب هذه القوات "في اسرع وقت ممكن". 

وامس الخميس اعلن وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان الرئيس جورج بوش بعث برسالة الى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات طلب فيها اعتقال جميع قتلة وزير السياحة الاسرائيلي رحبعام زئيفي. 

وردا على سؤال عن الرسالة الى عرفات، خلال جلسة استماع امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، قال باول ان الرسالة ارسلت "خلال نهاية الاسبوع" بينما كان بوش في شنغهاي في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا المحيط الهادىء. 

وقال متحدث باسم البيت الابيض ان اي رد لم يصل، لكن باول اضاف ان دبلوماسيين في الشرق الاوسط قالوا له ان عرفات "منكب على دراستها". 

واضاف "انهم قاموا ببعض الاعتقالات. وليس واضحا ما اذا كانوا قد اجروا جميع الاعتقالات الممكنة".  

وقد اغتيل الوزير الاسرائيلي في 17 تشرين الاول/اكتوبر في فندق حياة ريجنسي بالقدس الشرقية. 

واعلنت اسرائيل اليوم انها اوقفت "في الفترة الاخيرة" مشبوهين لعلاقتهم بعملية الاغتيال. 

مطالبات دولية لاسرائيل بالانسحاب 

وفي الاونة تضاعف عدد المطالبات المنطلقة من غير عاصمة ومحفل دولي لاسرائيل بالانسحاب من المناطق والمدن الفلسطينية التي اعادت احتلالها 

وطالب بيان مشترك اعده المبعوثون الاميريكي والاوروبي والروسي وتيري لارسن ممثل الامين العام للامم المتحدة امس الخميس بعد اجتماعهم في غزة مجددا مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ب"ضرورة وقف اطلاق النار وانسحاب الجيش الاسرائيلي من المناطق التي اعيد احتلالها". 

وتلا تيري لارسن البيان باللغة الانكليزية في مؤتمر صحافي بحضور القنصل الاميريكي رونالد شليكر وممثلي الاتحاد الاوروبي ميغل انخيل موراتينوس وروسيا اندريه فودوفين ولخصه باللغة العربية نبيل شعث وزير التخطيط والتعاون الدولي في السلطة الفلسطينية. 

وطالب البيان "اسرائيل بانهاء احتلالها للاراضي الفلسطينية التي اعيد احتلالها ووقف الاغتيالات والخروقات والحصار المفروض على الاراضي الفلسطينية". 

واشار شعث الى ان "البيان طالب اسرائيل ايضا بالالتزام بتعهداتها والمواثيق الدولية وتوصيات لجنة ميتشل وتفاهم جورج تينت والعودة للمفاوضات النهائية". 

واضاف ان البيان "طالب السلطة الفلسطينية بالالتزام بوقف اطلاق النار والقيام بالاجراءات اللازمة للعودة لتطبيق هذه الاتفاقات وطريق السلام". 

وقد اجتمع الرئيس عرفات في مقر الرئاسة بغزة مع المبعوثين الدوليين قبل ان ينضم السفراء والقناصل العرب والاجانب في اجتماع موسع اطلعهم الرئيس عرفات فيه على التطورات الخطيرة في الاراضي الفلسطينية نتيجة التصعيد العسكري الاسرائيلي والعدوان المستمر على الشعب الفلسطيني الاعزل وفقا لمسؤول فلسطيني. 

ومن جانبه، تمنى وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر انسحاب الجيش الاسرائيلي من المناطق الفلسطينية التي اعاد احتلالها في الضفة الغربية خلال محادثاته مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون مساء اليوم الخميس في تل ابيب. 

وافاد احد اعضاء الوفد المرافق له طلب عدم كشف هويته ان "فيشر اوضح لشارون انه يتمنى على اسرائيل الانسحاب من مناطق الحكم الذاتي الفلسطيني". 

وتابع انه "اكد كذلك ان الارهاب والعنف غير مقبولين، مشيرا الى حق اسرائيل في العيش بامان وحق الفلسطينيين في ممارسة حقوقهم المشروعة". 

واضاف المصدر ان فيشر اعرب عن امله في ان يتم القبض على قتلة وزير السياحة الاسرائيلي رحبعام زئيفي ومحاكمتهم. 

ووصل فيشر الخميس الى تل ابيب قادما من ايران لاجراء محادثات مع القادة الاسرائيليين والفلسطينيين، وسيجتمع مع نظيره الاسرائيلي شيمون بيريز قبل ان يلتقي اليوم الجمعة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. 

وجولة فيشر التي بدأها الاثنين في الرياض مخصصة لبحث نتائج اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر الارهابية على نيويورك وواشنطن وللجهود الواجبة من اجل استئناف مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)