اعتقال اكثر من 60 شخصا الاثنين امام جامعة طهران

تاريخ النشر: 11 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت وكالة الانباء الطلابية اليوم الاربعاء ان الشرطة الايرانية اعتقلت الاثنين في طهران اكثر من ستين شخصا، بينهم عشرون طالبا، بمناسبة الذكرى الثانية لهجوم الشرطة على المدينة الجامعية في تموز/يوليو 1999. 

وكانت وزارة الداخلية الايرانية حظرت كل اشكال التجمع لاحياء ذكرى هجوم الشرطة على مباني المدينة الجامعية في طهران. 

وافادت وكالة الانباء الطلابية نقلا عن مسؤول في شرطة طهران ان "العديد من الاشخاص المعتقلين قاموا بارسال معلومات الى الخارج من مكان التظاهرات" في وسط المدينة. 

واشار المسؤول الذي عرفت عنه الوكالة باسم على تعالي الى ان "طلابا اخرين اعتقلوا وهم يحاولون التوجه الى المدينة الجامعية". 

وكانت صدامات اندلعت بعد ظهر الاثنين بين الميليشيا الاسلامية (الباسيدج) والطلاب امام جامعة طهران. 

وجاء هجوم الشرطة في تموز/يوليو 1999 في اعقاب تظاهرة قام بها الطلاب احتجاجا على قيام القضاء الذي يسيطر عليه المحافظون بمنع صحيفة سلام الاصلاحية من الصدور. وانتشرت في ما بعد اعمال العنف الاكثر حدة منذ الثورة الاسلامية في 1979 في عدد من المدن الايرانية مما اسفر عن سقوط قتيل واحد و34 جريحا وفقا لحصيلة رسمية. وتوقفت الاضطرابات في 13 تموز/يوليو مع التدخل الكثيف للميليشيات الاسلامية.