اصبحوا هدفاً للملاحقة والاغتيال:إسرائيل تطلب من رعاياها مغادرة الأردن فوراً

تاريخ النشر: 13 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عمان - البوابة 

وجهت وزارة الخارجية الإسرائيلية نداء إلى جميع الإسرائيليين الذين يعيشون في الأردن لأغراض العمل أو التجارة ، مغادرتها فوراً والعودة إلى إسرائيل لأنهم اصبحوا هدفاً للملاحقة والاغتيال .  

وقالت الخارجية في ندائها أن العداء للدولة العبرية في الأردن بلغ حداً بات الخطر فيه يهدد حياة كل إسرائيلي ، مشيرة الى أن عناصر خارجية دخلت الأردن وتقوم بمراقبة ورصد تحركات الإسرائيليين وجمع المعلومات عن المصالح التجارية الإسرائيلية بالاشتراك مع جهات اقتصادية عربية وعالمية ، بهدف تصفيتهم والقيام بعمليات ارهابية ضد مصالحهم، حسب النداء. 

وكان الأردن رفض الاحتجاج الإسرائيلي على تصريحات وزير الإعلام صالح القلاب بشأن الدوافع وراء مقتل رجل الماس الإسرائيلي يوم الثلاثاء الماضي وجدد الأردن نفيه وجود دوافع سياسية وراء الحادث . 

وقالت مصادر أردنية أن الإعلان الإسرائيلي عن وجود دوافع سياسية للحادث أمر سابق لأوانه أو يهدف إلى توجيه التحقيق نحو دوافع معينة لإصباغ طابع سياسي على حادث القتل ، موضحة أن الإعلام الإسرائيلي صرح منذ البداية أن الجريمة سياسية حتى قبل بدء التحقيق وهو ما يرفضه الأردن . 

وأكدت المصادر الأردنية أن نتائج التحقيقات ستعلن على الملأ فور انتهاء كشف ملابسات الحادث وإماطة اللثام عن غموضه . 

يذكر أن السفارة الإسرائيلية في عمان ،شكت من وصول عدد قليل من برقيات التعزية اثر مقتل رجل الأعمال اسحق سنير مؤخراً ، بينما كانت السفارة تتلقى أضعاف هذا العدد في حوادث مشابهة . 

فيما زعم السفير الإسرائيلي ، ديفيد دادون انه ما زال يقابل بالترحاب من بعض الأردنيين الذين يدركون أهمية السلام بين البلدين ، لكن هؤلاء لم يعودوا يتجرؤون على إظهار مواقفهم وسط تنامي العداء لإسرائيل .