هدم الجيش الاسرائيلي 3 منازل ودمر اجزاء من 18 منزلا اخرى قرب رفح، فيما واصل عمليات المداهمة والاعتقال في مدينة الخليل التي دخلها اليوم الخميس معززا بعشرات الدبابات والاليات وذلك في اوسع عملية اجتياح منذ شهور. وفي هذه الاثناء، اصيب فلسطينيان برصاص قوات الاحتلال التي اعتقلت 18 اخرين في انحاء متفرقة في الضفة.
افادت مصادر امنية فلسطينية ان الجيش الاسرائيلي دمر ثلاثة منازل، والحق اضرارا بثمانية عشر اخرى، وذلك خلال عملية توغل واسعة بدأها منذ فجر اليوم الخميس في منطقة حي تل السلطان قرب رفح في جنوب قطاع غزة.
واوضحت المصادر ان سبعة من بين المنازل المتضررة، كانت من ضمن مجموعة منازل اشادتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) وسلمتها لساكنيها الجدد العام الماضي، من اجل تعويضهم عن منازلهم التي هدمها الجيش الاسرائيلي.
وفي سياق متصل، ذكر شهود ان جرافات الاحتلال قامت كذلك بتحطيم ثلاث سيارات فلسطينية، وحافلة كانت تقف في شوارع حي تل السلطان، بالإضافة الى تدمير بئرين للمياه، الأمر الذي تسبب في انقطاع المياه عن مناطق شاسعة في مدينة رفح.
وكانت مصادر فلسطينية ذكرت في وقت سابق من فجر اليوم الخميس، ان قوة اسرائيلية تساندها الدبابات والمروحيات، توغلت وسط اطلاق كثيف للنيران في حي تل السلطان جنوب رفح.
وقالت المصادر ان نحو خمس عشرة دبابة ترافقها ثلاث جرافات انطلقت من مستوطنة "رفح يام" والموقع العسكري المقام على أراضي المواطنين في تل زعرب وقامت بالتوغل في حي تل سلطان.
وذكر الأهالي ان الآليات العسكرية تمركزت على الشارع الرئيس المؤدي إلى حي تل السلطان من الناحية الغربية وحاصرت أبراج الإسكان في ذات المنطقة، وسط إطلاق نار كثيف من الرشاشات الثقيلة وفي ظل تحليق المروحيات الحربية.
الجيش الاسرائيلي يواصل عملياته في الخليل
في غضون ذلك، واصل الجيش الاسرائيلي عمليات المداهمة والاعتقال في مدينة الخليل التي اجتاحها صباح اليوم الخميس معززا بعشرات الدبابات والاليات العسكرية وفرض عليها حظر تجول شاملا.
ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) عن متحدث باسم مديرية شرطة الخليل وصفه الاجتياح الذي شاركت فيه اكثر من 30 دبابة والية عسكرية بانه "الاوسع منذ شهور".
وقال المتحدث أن "العدوان الاسرائيلي الجديد على أحياء المدينة هو الأوسع منذ عدة أشهر".
ومن ناحيته، اوضح محافظ الخليل عريف الجعبري أن أكثر من 30 دبابة وآلية عسكرية، ترافقها عدة جرافات توغلت في أحياء المدينة، وفرضت حظر التجول على المواطنين ومنعتهم من الخروج من منازلهم.
وقال أن "جنود الاحتلال قاموا كذلك بسد الطرق الرئيسة والفرعية بسواتر ترابية وكتل أسمنتية، ومنعوا السيارات والمارة من اجتيازها، كما منعوا الطلاب من التوجه إلى مدارسهم بعد ان تمركزت الدبابات على أبواب المدارس".
وأشار إلى أن قوات الاحتلال قامت في وقت لاحق باقتحام كافة مراكز الشرطة وأخرجوا السجناء منها، كما اغلقت عددا من المدارس والجامعات وثلاث محطات تلفزة محلية، بالاضافة الى ثلاث محطات إذاعية.
ومن ناحيتها، ذكرت مصادر عسكرية اسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي قام بهذه العملية بهدف "اعتقال مطلوبين يشتبه في تورطهم في هجمات" ضد اسرائيل.
واشارت المصادر الى ان العملية اسفرت الى الان عن اعتقال عدد من الفلسطينيين بينهم نشطاء من حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
اعتقال جريح في طولكرم
من جهة ثانية، قالت مصادر فلسطينية ان قوة خاصة إسرائيلية متنكرة بزي مدني اقتحمت اليوم الخميس وسط مدينة طولكرم شمال الضفة واعتقلت أحد المواطنين بعد أن قامت بإصابته بعدة عيارات نارية.
وقال شهود عيان أن قوة خاصة من جنود الاحتلال داهمت أحد أحياء المدينة، وفتحت النار على المواطن محمد سليمان شريم هلال (29 عاماً)، مما أدى إلى إصابته بعدة أعيرة نارية.
وذكر الشهود أن سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني، تمكنت من الوصول الى الشاب ونقله إلى المستشفى، إلا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعترضت السيارة وأطلقت النار باتجاهها وأجبرتها على التوقف واختطفت المواطن الجريح واقتادته الى جهة مجهولة.
اصابة فلسطيني واعتقال 18 اخرين في الضفة
الى ذلك، اصيب فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي قرب رام الله، في حين اعتقلت قوات الاحتلال 18 فلسطينيا في ارجاء متفرقة من الضفة.
وذكرت مصادر فلسطينية ان فلسطينيتا في الستين من عمره اصيب بالرصاص خلال مواجهات بين الجيش الاسرائيلي ومقاومين فلسطينيين قرب بيتونيا في رام الله.
ومن جهة ثانية، اعلن الجيش الاسرائيلي انه اعتقل 18 فلسطينيا الليلة الماضية في انحاء متفرقة من الضفة الغربية.
وقال مصدر عسكري ان ثمانية فلسطينيين اعتقلوا في حي القصبة في نابلس، وخمسة في منطقة الخليل، وأربعة آخرون في منطقة جنين
جرح اثنين من المستوطنين اليهود برصاص فلسطيني
وفي وقت سابق الليلة الماضية، اصيب مستوطنان برصاص اطلقه فلسطينيون في قطاع رام الله بالضفة الغربية.
واعلن مصدر عسكري اسرائيلي ان فلسطينيين فتحوا النار على سيارة كانت مارة على طريق يؤدي الى مستوطنة عوفرا على بعد سبعة كيلومترات شمال شرق رام الله.
وقد اصيبت السيارة بعدد كبير من الطلقات، كما أصيب الشاب بجروح خطرة والطفل بجروح اخطر.
ونقل الجريحان الى مستشفى في القدس. وهما ليس والدا وابنه خلافا للمعلومات السابقة التي قدمتها مصادر طبية واخرى قريبة من المستوطنين.
وقبل هذه الحادثة بقليل، فتح قناص فلسطيني النار على ناقلة جند اسرائيلية قرب مستوطنة "رافياح يام" جنوب قطاع غزة، ما اسفر عن اصابة جندي اسرائيلي بجروح طفيفة في يده.—(البوابة)—(مصادر متعددة)
