اسرائيل تهدد بضرب حزب الله اذا هاجمها مستغلا حربا محتملة للعراق

تاريخ النشر: 06 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حذرت اسرائيل الاثنين من انها ستضرب "البنى التحتية" لحزب الله اللبناني اذا ما حاول استغلال الضربة الاميركية المحتملة للعراق لمهاجمتها. 

وقال وزير الدفاع الاسرائيلي شاوول موفاز للاذاعة العامة الاسرائيلية "اذا حاول حزب الله فتح جبهة في الشمال (اسرائيل) خلال هجوم اميركي ضد العراق، لن نقف مكتوفي الايدي وستكون اسرائيل مرغمة على تدمير البنى التحتية الارهابية في لبنان". 

وكان الامين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله حذر في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر من "خطر عدوان صهيوني جديد يستهدف لبنان وسوريا بالتزامن مع العدوان الاميركي على العراق". وقال "الانتصار الذي نتطلع اليه ستكون له اثار استراتيجية اكبر واخطر على وجود هذا الكيان وعلى مجمل المشروع الصهيوني في المنطقة". 

واضاف موفاز "منذ انسحاب اسرائيل من لبنان حشد حزب الله قوات ضخمة وهو يملك صواريخ تشكل تهديدا استراتيجيا لاسرائيل". 

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون اعلن في كانون الاول/ديسمبر ان لديه معلومات تفيد ان العراق نقل مؤخرا اسلحة غير تقليدية الى سوريا. من جهتها ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية ان العراق نقل اسلحة الى سوريا ومنها لحزب الله الذي كانت عملياته وراء الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان في ايار/مايو 2000 بعد 22 سنة من الاحتلال. 

ونفى كل من حزب الله والعراق ولبنان وسوريا الاتهامات الاسرائيلية. 

وقد فتح حزب الله الاثنين نيرانه في اتجاه مقاتلات اسرائيلية انتهكت المجال الجوي اللبناني وحلقت فوق جنوب البلاد.  

وانتقدت الامم المتحدة عدة مرات الانتهاكات المتكررة للمجال الجوي اللبناني من قبل اسرائيل.—(البوابة)—(مصادر متعددة)