اسرائيل تغتال ناشطين من حماس وتختطف اخرين.. والسلطة تؤكد وجوب اعلان الدولة ''فورا''

تاريخ النشر: 01 نوفمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عمان – بسام العنتري 

اقدمت قوات الاحتلال على اغتيال ناشطين من حركة حماس قرب طولكرم صباح اليوم الخميس، فيما اختطفت مجموعة كوماندوس تابعة للجيش الاسرائيلي ناشطين اخرين في بيت ايبا قرب نابلس، وفي الاثناء اكد مسؤول فلسطيني كبير انه يجب اعلان الدولة الفلسطينية فورا.  

وفيما لم تتضح بعد هوية الناشطين اللذين تم اغتيالهما، الا ان مصادر سياسية واعلامية اوضحت لـ"البوابة" ان مروحية اسرائيلية من طراز اباتشي استهدفت باربعة صواريخ سيارة كانا يستقلانها عند مفترق بلعا بينما كانت متجهة من عنبتا الى طولكرم. 

وكانت المصادر الاسرائيلية قالت ان شخصا ثالثا جرح خلال العملية وان قوات الجيش قامت باعتقاله.  

و تعذر التعرف على هوية الشهيدين بسبب احتراق جثتيهما وتقطع اوصالهما.وزعمت اسرائيل انها قصفت السيارة بعد ان توفرت لديها معلومات مؤكدة حول عزم من كانوا فيها على تنفيذ عملية مسلحة داخل اسرائيل. 

وقد ضرب الجيش الاسرائيلي طوقا من الحصار على المنطقة التي وقعت فيها العملية ومنعت الدخول اليها.كما قامت بعملية تمشيط واسعة في سهل عنبتا وحرج بلعا، مستعينة بالدبابات والطائرات المروحية. 

وفي الاثناء لم تستطع مصادر حماس تاكيد اونفي ان يكون الشهيدان من ضمن كوادرها، وقال الناطق باسم الحركة في الضفة الغربية حسن يوسف في اتصال هاتفي مع "البوابة" من الضفة الغربية ان "الصورة لم تتبلور الى الان وما تزال الاتصالات جارية لمعرفة هوية الشهيدين او الشهداء الذين تتحدث انباء انهم سقطوا في هذه العملية الاجرامية". 

وبهذه العملية يرتفع عدد الشهداء في فلسطين خلال اليوم الماضي واليوم الخميس إلى ثمانية. فقد كانت قوات الاحتلال اقدمت مساء امس الاربعاء على اغتيال عنصرين في الأمن الوطني في مدينة قلقيلية، هما محمد عبد الرحمن (40 عاما) ورائد الاخرس (26 عاما) .  

وفي وقت سابق من اليوم نفسه استشهد مسؤول سياسي لحماس في طولكرم هو التاجر عبدالله الجاروشي (39 عاما) وذلك بعد ان استهدفته نيران الدبابات الاسرائيلية. كما استشهد جميل جاد الله (30 عاما) وهو من قادة كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس، باطلاق النار عليه من مروحية فوق الخليل (جنوب الضفة الغربية).  

وكذلك سقط شهيدان من حركة فتح خلال اشتباك مع الجيش الاسرائيلي قرب مستوطنة حوشيت شمال نابلس. 

اختطاف ناشطين 

الى ذلك، اكد الناطق باسم حماس في الضفة ان اسرائيل قامت باختطاف عمر الجبارين القيادي في الحركة من قرية بيت ايبا قرب نابلس، واكدت انباء لاحقة ان ناشطا اخر اختطف مع جبارين هو موسى سمارة. 

وذكر شهود عيان أن قوات الكوماندوس الاسرائيلية التي اختطفت جبارين وسمارة كان افرادها تنكروا بزي مزارعين فلسطينيين يرغبون في قطف ثمار الزيتون. 

واعتبر عملية اختطاف "واحدة من سلسلة الاعتداءات التي تنفذها اسرائيل بحق الشعب الفلسطيني".  

وكانت الاذاعة الاسرائيلية ذكرت ان مجموعة كوماندوس اسرائيلية خطفت صباح اليوم الخميس مسؤولا فلسطينيا في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) قرب نابلس في شمال الضفة الغربية. 

واوضح المصدر ان مجموعة خاصة من حرس الحدود خطفت عمر جبارين في بلدة بيت ايبا غرب نابلس في منطقة يشملها الحكم الذاتي الفلسطيني بالكامل. 

توغل في قلقيلية 

وفي صعيد مواصلتها لانتهاك حرمة الاراضي الخاضعة بالكامل لسيطرة السلطة الفلسطينية ، فقد توغلت قوات الاحتلال فجر اليوم الخميس، في مناطق غربي مدينة قلقيلية. 

وأفادت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) أنه سبق التوغل الاحتلالي قصف مدفعي من موقع داخل "الخط الأخضر" متاخم للمدينة . 

وفي الاثناء، قالت (وفا) ان "الإضراب والحداد العام سادا مدينة قلقيلية حداداً على الشهداء الذين سقطوا امس، واستنكاراً للجرائم الاحتلالية بحق الشعب الفلسطيني". 

كما أصيبت الطفلة إيمان عبد الكريم شعلة (6 أعوام) من مخيم نور شمس بشظايا في الرأس، إثر قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي للمخيم. 

وأدخلت الطفلة إلى "مستشفى الشهيد د. ثابت ثابت الحكومي" لتلقي العلاج، حيث وصفت حالتها الصحية بأنها متوسطة. 

قريع: يجب اعلان الدولة "فورا" 

هذا، واكد رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني احمد قريع اليوم الخميس وجوب ان يعلن الفلسطينيون دولتهم "فورا" وان يطالبوا المجتمع الدولي الاعتراف بها. 

وقال قريع في تصريح لاذاعة الجيش الاسرائيلي "حان الوقت ليعلن الفلسطينيون دولتهم وليطالبوا الاميركيين والبريطانيين واسرائيل الاعتراف بها". 

ومضى يقول "يجب ان يحصل ذلك فورا. يكفي ثماني سنوات من مرحلة انتقالية ومن المعاناة للشعب الفلسطيني، ويكفي 14 شهرا من الحصار والعقاب الجماعي". 

واضاف قريع "بعد الاعتراف بهذه الدولة يجب اجراء مفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين حول المستقبل وحول طريقة الابقاء على سلام حقيقي". 

بيريز سيعرض على حزب العمل خطته للسلام  

الى هنا، واكد وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز اليوم الخميس انه سيعرض على حزب العمل خطة للسلام مع الفلسطينيين "في غضون اسبوع او اثنين". 

وصرح بيريز لاذاعة الجيش "انني اعد خطة للسلام ساعرضها على حزب العمل في غضون اسبوع او اثنين بعدما اجري عليها التعديلات النهائية وآمل انه سيعتمدها". 

ورفض وزير الخارجية كشف الخطوط العريضة للخطة واكتفى بالتأكيد على انه لو كان هو رئيس الوزراء "لاجرى مفاوضات مع (الرئيس الفلسطيني) ياسر عرفات". 

واضاف بيريز "اعتقد انه يجب التفاوض حتى تحت النيران وهذه في الواقع احدى نقاط الخلاف الرئيسية بيني وبين الليكود (يمين) بزعامة ارييل شارون (رئيس الوزراء)". 

وكانت السلطة الوطنية الفلسطينية ابدت رفضا لخطة بيريز، واعتبرتها محاولة للالتفاف على الاتفاقات التي كان تم التوصل اليها بين الطرفين. 

وكان شارون اشترط عدة مرات "الوقف التام للعنف والارهاب" قبل اي تفاوض مع الفلسطينيين.—(البوابة)