اعترفت اسرائيل باغتيالها اليوم قياديين في حركة حماس في طولكرم، زاعمة ان الشهيدين كانا يعتزمان تنفيذ عملية داخل الخط الاخضر، كما اقرت باختطاف اخرين في نابلس، وفيما استنكرت السلطة العملية، فقد وصف عرفات الاغتيالات التي تنفذها اسرائيل في اوساط النشطاء الفلسطينيين بانها "اجرامية"، وشن الرئيس المصري هجوما قويا على شارون معتبرا انه بصدد ايجاد "جيل من الارهابيين".
وصف الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اليوم الخميس عمليات الاغتيال التي تنفذها اسرائيل وتستهدف ناشطين فلسطينيين بانها اعمال "اجرامية مخالفة لكل الاتفاقات الدولية" مؤكدا انه سيبحث هذا الموضوع مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الذي يلتقيه اليوم.
وكانت اسرائيل اقدمت اليوم على اغتيال ناشطين من حماس في الضفة الغربية، بان اطلقت اربعة صواريخ من مروحيتي اباتشي باتجاه سيارة عمومية كانا يستقلانها عند مفترق بلعا على الطريق بين عنبتا وطولكرم، وعرف اسما الشهيدين وهما فهمي أبو عيشة(37)عامامن قرية عسكر البلد، وياسر عصيدة(25) عامامن بيت وزن . وفي الاونة اكدت الانباء وقوع جرحى في العملية، ودون تحديد حصيلة بعددهم.
وفي التوازي كانت فرقة كوماندوس اسرائيلية تنكر افرادها بزي فلسطيني اختطفت صباح اليوم ناشطين من حماس في بلدة بيت ايبا غربي نابلس.
الى ذلك، قال عرفات للصحفيين عقب لقائه مع المبعوث الاوروبي ميغيل انخيل موراتنيوس في غزة "بلا شك هذه عمليات اجرامية لايمكن الموافقه عليها وهي مخالفه لكل الاتفاقيات التى تم التوصل اليها سواء عبر الاتحاد الاوروبي او الولايات المتحدة والامم المتحدة او روسيا".
وقال "اتفقنا على وقف هذه (العمليات) لكنه مستمر فيها ضد ابناء شعبنا"، في اشارة الى رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون.
واضاف عرفات ان "الوضع دقيق وبلا شك ساضع السيد توني بلير في صورة كل هذه المشاكل التى نواجهها".
اسرائيل تعترف بعملية الاغتيال
من ناحيتها، قالت رئاسة الحكومة الاسرائيلية في بيان ان الجيش الاسرائيلي نفذ هجوما بالمروحيات في طولكرم شمالي الضفة الغربية صباح اليوم الخميس وان الفلسطينيين اللذين استشهدا في الهجوم ينتميان الى الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس).
وزعم بيان الحكومة بان "قوات الامن الاسرائيلية احبطت صباح اليوم عملية ارهابية مهمة كانت خلية من حماس تخطط لتنفيذها".
واوضح البيان ان الحكومة الاسرائيلية استندت الى تقرير جهاز الشين بيت للاستخبارات الداخلية للاشارة الى ان الفلسطينيين اللذين استشهدا "يدعيان ياسر عصيدة وفهمي ابو عيشة".
واضاف النص "ان اسماء الارهابيين الاعضاء في هذه الخلية سلمت مرات كثيرة الى السلطة الفلسطينية التي لا تحرك ساكنا لمنع العمليات الارهابية".
ويتهم عصيدة بالعضوية في خلية عسكرية للقسام ذراع حماس العسكري قتلت اثنين من حراس مستوطنة يتصهار في العام 1998
السلطة تستنكر استمرار الاغتيالات
الى ذلك، استنكرت السلطة الوطنية الفلسطينية اليوم الخميس استمرار سياسة الاغتيالات وعمليات قتل الفلسطينيين التي تنتهجها اسرائيل محملة الدولة العبرية المسؤولية كاملة عن التصعيد.
واكد نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لوكالة فرانس برس ان "السلطة الوطنية الفلسطينية تحذر بشدة من استمرار الحكومة الاسرائيلية في سياسة القتل والاغتيالات واخرها عملية الاغتيال اليوم قرب طولكرم وامس في الخليل وطولكرم في الضفة الغربية".
وحمل ابو ردينة "حكومة (ارييل) شارون المسؤولية الكاملة عن عمليات التصعيد العسكري المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني الاعزل" مؤكدا ان "الهدف من التصعيد العسكري الاسرائيلي هو تخريب الجهود الدولية المستمرة لانقاذ عملية السلام في المنطقة".
مبارك: شارون بصدد انشاء جيل من الارهابيين
واكد الرئيس المصري حسني مبارك في حديث نشرته صحيفة "البايس" الاسبانية اليوم الخميس قبل ساعات من وصوله الى مدريد، ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون بصدد ايجاد "جيل من الارهابيين" بسبب سياسة "التدمير والعنف" التي يمارسها تجاه الفلسطينيين.
وقد وصل مبارك اليوم برفقة وزيري الخارجية احمد ماهر والاعلام صفوت الشريف ومستشاره السياسي اسامة الباز الى مطار مدريد-باراخاس حيث كان في استقباله وزير الخارجية الاسباني جوزيب بيكيه.
وقال الرئيس المصري في حديثه لصحيفة البايس انه بسبب سياستها ازاء الفلسطينيين فان "الحكومة الاسرائيلية بصدد صنع جيل من الارهابيين سيكون من الصعب احتواءه في المستقبل".
واضاف ان عمليات "الدمار وحمامات الدم والاغتيالات والعنف من كل جانب تشكل السياسة الوحيدة التي مارسها ارييل شارون منذ وصوله الى السلطة. فقد سقط ابرياء اسرائيليون وفلسطينيون وعليه ان يفهم ان هذه السياسة هي بصدد جر اسرائيل في طريق محفوفة بالمخاطر بدلا من تأمين امنها".
وتابع مبارك "ان المشكلة الفلسطينية هي مصدر الرعب. والشعب اعيته صور الاطفال الفلسطينيين وهم يموتون".
واشار ايضا الى مسألة الاماكن المقدسة الاسلامية في القدس مؤكدا ان "بامكان المسلمين النضال لقرون عدة ولن يقبل احد في العالم العربي او الاسلامي ان تظل هذه الاماكن تحت السيادة الاسرائيلية".
واكد "نريد دولة فلسطينية" و"نعتقد ان لاسرائيل حق الوجود داخل حدودها". واشار الى ان "السلام هو السبيل الوحيد لتأمين الاستقرار في الشرق الاوسط بيد ان ذلك يستدعي حلا عادلا للقضية الفلسطينية".
واعتبر مبارك ان الوضع الحالي "لا يمكن ان يستمر بدون حل" داعيا الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي "الى الضغط على اسرائيل وتوجيه تحذيرات واستعمال الوسائل المتاحة لحملها على التفاوض".
بيريز يلتقي عرفات الجمعة ويستبعد التفاوض
وفي صعيد اخر، اكد وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز مجددا اليوم الخميس انه سيلتقي الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الجمعة في اسبانيا لكنه استبعد ان يتفاوض معه.
وصرح بيريز للاذاعة العسكرية مكررا ما اعلنه الثلاثاء "ساتحدث من دون شك مع ياسر عرفات فلا يمكن ان يدير المرء ظهره للجميع اثناء مؤتمر دولي ولكنني لن اجري مفاوضات لانها تتطلب اعدادا شديد الدقة".
واضاف وزير الخارجية "اتمنى تجنب اي تضخيم للامر بغية عدم اثارة الامال ومن ثم الخبيات". ويفترض ان يشارك بيريز وعرفات في المنتدى الاقتصادي المتوسطي الذي يعقد في فورمنتور في جزيرة مايوركا.
وصرح الرئيس الفلسطيني الاربعاء في اوسلو انه يأمل في لقاء وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز الجمعة "بغية التقدم باتجاه السلام".
واجاب بيريز ردا على سؤال حول ما تناقلته وسائل الاعلام الاسرائيلية من معارضة رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون لهذا اللقاء "لست بحاجة الى اذن من احد طالما اننا نتمتع بعلاقات رسمية مع السلطة الفلسطينية وطالما انني وزير الخارجية".
واعلن شارون الاربعاء انه "مستعد للتفاوض" مع الفلسطينيين وانه مستعد ليقود بنفسه المفاوضات وان كان لم يحدد اي تفاصيل لمباحثات محتملة، بينما يستمر الجيش الاسرائيلي في احتلاله الجزئي لخمس مدن في الضفة الغربية منذ 18 تشرين الاول/اكتوبر.
ويعقد المنتدى الاقتصادي المتوسطي السنوي في مدينة فورمنتور الاسبانية من الثاني الى الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر.
ويصادف انعقاده مع الذكرى العاشرة لمؤتمر مدريد الذي اطلق عملية السلام في الشرق الاوسط العام 1991.
ويعود اللقاء الاخير بين عرفات وبيريز الى 26 ايلول/سبتمبر عندما اتفقا على اتخاذ سلسلة من الاجراءات الرامية الى تعزيز وقف اطلاق النار لم يتم تطبيقها على الارض.
الى هنا، واكد انه سيعرض على حزب العمل خطة للسلام مع الفلسطينيين "في غضون اسبوع او اثنين
ورفض وزير الخارجية كشف الخطوط العريضة للخطة واكتفى بالتأكيد على انه لو كان هو رئيس الوزراء "لاجرى مفاوضات مع (الرئيس الفلسطيني) ياسر عرفات".
واضاف بيريز "اعتقد انه يجب التفاوض حتى تحت النيران وهذه في الواقع احدى نقاط الخلاف الرئيسية بيني وبين الليكود (يمين) بزعامة ارييل شارون (رئيس الوزراء)".
وكانت السلطة الوطنية الفلسطينية ابدت رفضا لخطة بيريز، واعتبرتها محاولة للالتفاف على الاتفاقات التي كان تم التوصل اليها بين الطرفين. —(البوابة)—(مصادر متعددة)